نبض البلد يناقش مصادقة اليونسكو على قرار إعلان الخليل موقع تراث عالمي..فيديو

الأردن
نشر: 2017-07-08 22:38 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

ناقشت حلقة نبض البلد في محورها الثاني مصادقة اليونسكو على قرار الإعلان عن الخليل موقع تراث عالمي، حيث استضافت الإعلامي جرير مرقة، للحديث عن هذا الجانب.

وقال الإعلامي جرير مرقة ان هذا القرار أكثر من يعرف أهميته هو الاحتلال نفسه، لان منظمة اليونسكو هي منظمة منبثقة عن منظمة الأمم المتحدة، وهي تعمد في كل قراراتها على الشرعية الدولية، بما يعني انها تعاملت مع كل المسائل الخاصة في الأرض الفلسطينية من منطلق قرارات الشرعية الدولية بأن هذه أرض تحت الاحتلال، بما في ذلك القدس التي صدر بشأنها الكثير من القرارات.

وبين مرقة ان قرارات اليونيسكو تصدر بعد مرافعات وكمية هائلة من الوثائق، مشيرا إلى ان اليونسكو تتعاون مع ثلاثة هيئات دولية معتمدة لتثبيت هذه الوثائق: كالاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والمجلس الدولي للمعالم والمواقع، المركز الدولي لصون وترميم الممتلكات الثقافية، مؤكدا ان هذا القرار يتعارض كليا مع روايات الاحتلال بما يتعلق بالحق التاريخي.

وأضاف مرقة ان هذا القرار فيه تثبيت للسيادة الفلسطينية وهو الحق الرعي للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى ان لجنة الاعمار في مدينة الخليل ساهمت في ارجاع وتثبيت حضور أهالي الخليل في المدينة القديمة في مواجهة المستوطنات الموجودة في المنطقة.

وأشار مرقة ان هذا القرار يساعد السلطة الفلسطينية على اعمال الترميم والصيانة وإقامة النشاطات، معتبرا ذلك هو نقلة نوعية لمدينة الخليل ويجسد القيمة الحقيقة للحرم الإبراهيمي الشريف.

وتابع حديثة ان السطلة الفلسطينية حققت إنجازا بالتعاون مع المجموعة العربية وبشكل خاص الأردن التي أعطت هذا الموروث اهتماما كبيرا في الأراضي الفلسطينية، مضيفا ان الأردن عمل على موضوع المخطوطات وعلى مراقبة كل ما يفعله الاحتلال في محاولات التهديد والاعتداء.

وأوضح ان الدور الأردني هو دور متواصل فيما يتعلق بحل القضية الفلسطينية هو إقامة دولة فلسطين على كامل الأراضي الفلسطينية وعاصمتها القدس، مشيرا إلى انه لا يمكن ان يعم السلام دون إعطاء الفلسطينيين حقهم.

 

أخبار ذات صلة

newsletter