'الغذاء والدواء' تنفي استخدام مادة التيتانيوم في الحمص

الأردن
نشر: 2017-07-02 21:34 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

 

نفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء صحة ما تم تداوله من قبل جمعية حماية المستهلك حول ادخال مادة ثاني اكسيد التيتانيوم في الحمص لاعطاءه اللون الابيض .

واكدت المؤسسة خلو الحمص في المطاعم لعامي 2016/2017 من مادة ثاني اكسيد تيتانيوم وقالت المؤسسة في توضيح وصل ل رؤيا " بحسب لجنة الدستور والاغذية فان مادة ثاني اكسيد التيتانيوم هي مادة مضافه تحمل رقم E171 وتستخدم في الاغذية لاعطاء اللون الابيض.

ومن المعروف عادة ان لكل مادة مضافه كمية محددة يستطيع الانسان تناولها يوميا من هذه المادة Acceptable daily intake-adi وبغير ذلك يمكن ان تسبب هذه المادة ضررا على صحة الانسان .

اما مادة ثاني اكسيد تيتانيوم لم تحدد لجنة دستور الاغذية " adi " كونها تعتبر من المواد المضافه الآمنه ويسمح باستخدانها بقطاع كبير من الاغذية حسب شروط ممارسات التصنيع الجيد ،والتي تشترط ان يكون هنالك مبرر تقني وتصنيعي لاضافة هذه الماده على ان تكون الكمية المضافه منها تكفي بالغرض المطلوب .

اما بالنسبة لموضوع ان هذه المادة مسرطنة 1- لا يوجد اية دراسات تؤكد هذه الادعاءات الواردة من جمعية حماية المستهلك وانما ياتي منع اضافتها من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء لمادة الحمص الجاهزة ليست لانها ضارة بل لانها تغير من صفات المنتج الاصلي من حيث اضافة اللون الابيض وكما ذكر لا يوجد هدف تصنيعي او تقني من اضافتها .

2- حسب مركز مراقبة التحكم بالامراض الكائن في الولايات المتحده الامريكية فلا يوجد اي موانع من استهلاك الانسان لهذه المادة ، والشرط الوحيد في استخدامها من قبل الصناعات التي تستخدمها بكثرة هو ان يتم تغطية الانف والفم من قبل الموظفين المتداولين بها كون استنشاقها بكميات كبيرة يمكن ان يردي الى ترسبها بالرئتين والقصبات الهوائية . وتوضيحا للادعاءات الواردة من قبل جمعية حماية المستهلك بهذا الخصوص فان هذه المادة تم استهدافها من قبل المؤسسة من قبل برنامج رصد 2014/2017 حيث تم اهذ غينات مختلفه من العنصر الجاهز من مطاعم مختلفه وقد تبين ان العامين الاخيرين هما 2016/2017 من الدراسه خلو هذه المنتجات تمام من مادة ثاني اكسيد تيتانيوم.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter