مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

السعودية تحتل صدارة الدول المنتجة والمصدرة للنفط الخام في 2016

السعودية في صدارة الدول المنتجة والمصدرة للنفط

السعودية في صدارة الدول المنتجة والمصدرة للنفط

نشر :  
منذ 7 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 7 سنوات|

حلّت السعودية في صدارة الدول الأكثر إنتاجا وتصديرا للنفط الخام خلال العام الماضي، بنسبة تصدير بلغت ٣٧٥ مليون و٣٠٠ ألف طن، وإنتاج بلغ ٥٨٥ مليون و٧٠٠ ألف طن.

جاء ذلك في تقرير صادر عن شركة "بريتيش بتروليوم" (BP) البريطانية، حول إحصائيات الطاقة في العالم.

وذكر التقرير، أن حجم تجارة النفط خلال العام الماضي زاد بنسبة ٤% مقارنة بالعام الذي قبله، وبلغ ٢ مليار و١١٧ مليون و٨٠٠ ألف طن.

وأوضح أن صادرات السعودية من النفط الخام خلال العام الماضي زادت ٤.٥%، وبلغت ٣٧٥ مليون و٣٠٠ ألف طن، تلتها روسيا بـ٢٧٤ مليون طن ثم العراق بـ١٧٧ مليون و٥٠٠ ألف طن.

وجاءت اليابان على رأس قائمة الدول المستوردة للنفط السعودي، بإجمالي واردات بلغت ٥٩ مليون طن من هذه البلاد، تلتها الولايات المتحدة بـ٥٤ مليون و٨٠٠ ألف طن، فيما جاءت الصين في المرتبة الثالثة بـ٥١ مليون طن.

من جهة ثانية، حلّت الولايات المتحدة على رأس قائمة الدول المستوردة للنفط خلال العام الماضي، وبلغت وارداتها ٣٩٣ مليون و٣٠٠ ألف طن، تلتها الصين بـ٣٨٢ مليون و٦٠٠ ألف طن، ثم الهند بـ٢١٢ مليون و٣٠٠ ألف طن.

وارتفع حجم إنتاج العالم من النفط الخام خلال العام الماضي، بنسبة ٠.٥% وبلغ ٤ مليارات و٣٨٠ مليون و٤٠٠ ألف طن، كما ارتفع الطلب على النفط خلال العام نفسه ١.٧% ليبلغ حجمه ٤ مليارات و٤١٨ مليون و٢٠٠ ألف طن.