الصحة تحذر من قلة إفراز العرق مع ارتفاع درجات الحرارة

الأردن
نشر: 2017-06-26 20:53 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصحة تحذر من قلة إفراز العرق مع ارتفاع درجات الحرارة
الصحة تحذر من قلة إفراز العرق مع ارتفاع درجات الحرارة

حذرت وزارة الصحة من المخاطر الصحية التي قد تنجم عن الإصابة بضربة الشمس لا سيما كبار السن والاطفال والمصابين بامراض مزمنة، وحذرت أيضا من قلة افراز العرق لدى الاشخاص في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي ان ضربة الشمس هي الاكثر شيوعا في حالة ارتفاع درجات الحرارة وتحدث الاصابة بها حال التعرض المباشر لأشعة الشمس مع بذل جهد جسماني خاصة في الجو الجاف وفقدان كمية كبيرة من الماء والاملاح التي قد تؤدي الى الاصابة بالجفاف.

واضاف ان اعراض ضربة الشمس تتمثل في احمرار الجلد وجفافه وسخونته والتعب والارهاق وارتفاع في درجة حرارة الجسم وتسارع ضربات القلب والدوخة مشيرا الى ان هناك فئات اكثر عرضة ولديهم عوامل تساعد على الاصابة بضربة الشمس كالمصابين بأمراض القلب والامراض المزمنة والاشخاص غير المتأقلمين مع المناخ كالسياح وكذلك المسنين والاطفال وهم اقل قدرة على مقاومة الحرارة المرتفعة.

وشدد على اهمية وضرورة الاسعاف السريع للمصاب بضربة الشمس بنقله مباشره الى الظل وتسليط مروحة عليه ورش جلده بالماء او الكحول واستنشاق الاكسجين ان وجدا والتاكد من عدم انسداد مسالك الجهاز التنفسي والعمل على نقل المصاب الى اقرب مركز طبي.

واكد الازرعي ان هناك سبل للوقاية ينبغي اتباعها للأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس لمدة طويلة خاصة في حال بذل مجهود بدني واهمها الاكثار من شرب الماء والسوائل وعدم التجمع في اماكن قليلة التهوية وتجنب التعرض والسير تحت اشعة الشمس المباشرة لمسافات طويلة وملازمة الظل واستخدام المظلة 'الشمسية' وارتداء الملابس الفضفاضة وخاصة القطنية وحماية الاطفال من اللعب في فترات الحر الشديد والراحة عند الشعور بالتعب والاستلقاء في الظل في مكان جيد التهوية.

واشار الى ان قلة افراز العرق لدى الاشخاص في ظل ارتفاع درجات الحرارة يعنى الحاجة الى كميات كبيرة من السوائل ويجب تناولها مباشرة دون تأخير.

وشدد على اهمية وضرروه حفظ الاغذية بشكل جيد خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة اذ انها تكون عرضة للتلف السريع وانتشار وتكاثر الجراثيم الممرضة وبالتالي التسبب في التسممات الغذائية ولتجنب ذلك فيجب حفظ الاغذية والاشربة مبردة.

أخبار ذات صلة

newsletter