Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بلاد الوزن الثقيل والمليارات .. العرب في عيون صحفي هولندي | رؤيا الإخباري

بلاد الوزن الثقيل والمليارات .. العرب في عيون صحفي هولندي

هنا وهناك
نشر: 2017-06-24 08:27 آخر تحديث: 2023-06-18 13:29
خارطة الوطن العربي
خارطة الوطن العربي

نشرت مدوَّنة الصحفي والمصمم الهولندي ديفيد ماكاندي David McCandless خريطة لكل دول العالم، ترصد ما تتميز به كل دولة، أو المعلومة الأكثر شهرة عن كل شعب: الصفات الإنسانية، والقدرات الاقتصادية، وأيضاً تميز المطبخ والبحث العلمي والنشاط الإلكتروني.

المدونة حرصت على مقارنة مدى تفوق هذه الدول وإنجازاتها التي يمكن أن تميزها، في مجال الاقتصاد، والغذاء، والظواهر البشرية، ولكنها ركزت على إنجازات مثيرة للجدل لا تعبر بالضرورة عن الإنجاز والمجال الحقيقي الذي تتفوق فيه كل دولة بحسب رأي أبنائها.

هنا، أهم ما ورد بالمدونة عن الدولة العربية وبعض الشعوب الأخرى.

بلاد الوزن الثقيل

اختارت المدوّنة، وهي Information is Beautiful، مصر رائدة في انتشار "النساء البدينات"، وليبيا متفوِّقة في "الأطفال البدناء" أيضاً، ورأت أن المغرب يتفوق في المطبخ.

كان تقرير لمنظمة الصحة العالمية في 5 أبريل/نيسان 2016 قال إن ما يزيد على 65% من السكانِ البالغين و20% من المراهقين، بإقليم شرق المتوسط، الذي يضم 21 دولة منها 19 دولة عربية، "يعانون فرطِ الوزنِ والسمنة".

البحث العلمي واللاجئون

وركزت على تفوّق الاحتلال الإسرائيلي في مجال الأبحاث، وقالت إن بها أعلى نسبة من العلماء الحاصلين على جوائز أبحاث مرموقة، وتفوق قبرص بوجود أكبر عدد من سخانات المياه الشمسية بها نسبة لعدد السكان.

مقابل تفوق مصر وليبيا في مجال البدانة، بحسب المدونة، اعتبرت المدونة أن السعودية تتفوق في أنها رائدة في استيراد السلاح عالمياُ، وسوريا في أنها الدولة التي خرج منها أكبر عدد من اللاجئين، وبالمقابل الأردن، الدولة التي استقبلت العدد الأكبر من اللاجئين في السنوات الأخيرة.

زيت الأركان والكافيار

واختارت المدونة تميز دول أجنبية أخرى بأشياء طريفة أو معروفة، حيث اعتبرت أن أميركا رائدة في رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها (Spam)، وكوبا في الأطباء، وأن ما يميز بيرو أنها بلاد الكوكايين، والسلفادور بأنها أقل البلدان في عدد رجال البوليس.

وبجانب تميز المغرب في مجال فنّ الطهو كرائدة في مجال الطبخ بزيت الأركان، الذي يتم إنتاجه من أشجار تنمو في أراضيها فقط تقريباً، أظهر التصنيف أن إيران رائدة في العالم أيضاً في إنتاج الكافيار الذي يُعتبر طعاماً شهياً مكلّفاً، وتميز السودان بأنه أكبر منتج للصمغ العربي في العالم.

واستند الموقع إلى طلب السلطات التركية من شركة تويتر في النصف الأول من عام 2016 فقط، أن تزيل أو تقيّد استخدام نحو 15 ألف حساب تويتر، ليضع تركيا في المرتبة الأولى في العالم في رقابة موقع تويتر، واعتبر الكويت رائدة من حيث عدد مستخدمي تويتر الأكثر نشاطاً في العالم في عدد التغريدات للفرد.

بلد المليارات ومجتمع الرجال

وحول الإنجازات الاقتصادية لبعض الدول العربية أيضاً، صنف التقرير دولة قطر كأكبر دولة تضم سكاناً من أصحاب المليارات في العالم، وعُمان كأكثر الدول التي توجد بها الفنادق الأغلى ثمناً في العالم، والعراق رائدة من حيث مواردها النفطية.

وحول الموارد البشرية، صنف التقرير الإمارات العربية المتحدة كأقل الدول توازناً في العالم من حيث عدد النساء والرجال، مشيراً إلى أن فيها نسبة 274 رجلاً لكل 100 امرأة، وهو ما يدفع إماراتيين للزواج بغير المواطنات.

أخبار ذات صلة

newsletter