مسؤول يحذر من انخفاض أسعار الخضار والفواكه ويدعو لتدخل حكومي!

اقتصاد نشر: 2017-06-20 15:03 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

حذر نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي ابو حماد من استمرار انخفاض اسعار المنتجات الزراعية الواردة الى الاسواق المركزية.

واوضح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان معدل سعر كيلو البندورة بلغ ما بين ٨٠-١٢٠ فلسا، والزهرة من ١٥٠-١٨٠ فلسا، والكوسا من ٢٠٠-٢٥٠ فلسا، والاسود العجمي من ١٠٠-١٢٠ فلسا، والخيار من ١٠٠-١٢٠ فلسا، مشيرا الى انه طرأ المزيد من الانخفاض على اسعار البندورة والزهرة والكوسا والاسود العجمي والبطاطا والخيار.

وارجع سبب هذا التراجع في الأسعار الى كثرة الكميات الواردة الى السوق المركزي، ذلك ان النقص الحاد في عدد البرادات اللازمة لتصدير هذا الانتاج الى الاسواق الخارجية ادى الى تدفق المنتجات الزراعية الى الاسواق المحلية، وهو ما ادى الى انخفاض اسعارها.

وقال ما لم يتم حل مشكلة النقص في عدد البرادات لتصدير هذا الانتاج فإن انخفاض الاسعار سيستمر، وسيطال هذا الانخفاض اسعار الفواكه، مناشدا كل من له علاقة بضرورة العمل على تأمين البرادات اللازمة لتحقيق التوازن ما بين المعروض والمطلوب عن طريق تصدير الانتاج الزراعي الفائض عن حاجة السوق المحلي.

واشار الى المستهلك سيلمس هذا الانخفاض في اسواق التجزئة، ومن الضروري ان يلمس المستهلك هذا الانخفاض في السعر، مناشدا تجار التجزئة عند تحديد اسعار هذه المنتجات في محلاتهم ان تكون اسعار الجملة هي المقياس لذلك، مع ضرورة تحقيقهم ارباحا معقولة قياسا على اسعار شراء هذه المنتجات من السوق بالجملة.

ودعا الجهات ذات العلاقة، وخاصة وزارتي الزراعة والنقل الى تذليل كافة المعوقات التي تعترض سبيل الصادرات الاردنية، وهو ما سيحقق الفائدة لأطراف العملية الانتاجية والتسويقية، مشيدا في الوقت نفسه بجهود وزير الزراعة لتأمين البرادات اللازمة لتصدير الخضار والفواكه.

أخبار ذات صلة