Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أزمة كهرباء غزة تعصف بأوضاعها الإنسانية والبيئية | رؤيا الإخباري

أزمة كهرباء غزة تعصف بأوضاعها الإنسانية والبيئية

فلسطين
نشر: 2017-06-15 09:19 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
أزمة كهرباء غزة تعصف بأوضاعها الإنسانية والبيئية
أزمة كهرباء غزة تعصف بأوضاعها الإنسانية والبيئية

لم تعد معاناة المواطن الأربعيني محمد أبو لحية تقتصر على تداعيات أزمة انقطاع التيار الكهربائي، وما ينتج عنها من إشكاليات كثيرة أقلها فساد طعام أسرته بفعل عجز ثلاجته على الاحتفاظ بالبرودة الكافية في ظل فصل الصيف.

فمحمد الذي يقطن في بلدة القرارة (جنوب قطاع غزة) على بعد أكثر من كيلومترين من شاطئ البحر، بات همه خلال هذه الأزمة التخلص من هبوب الروائح الكريهة الناجمة عن الضخ المفرط للمياه العادمة في البحر دون معالجة.

وأدى تفاقم أزمة الكهرباء وانقطاعها لمدة عشرين ساعة يوميا في غزة إلى تردي الأوضاع الإنسانية والبيئية للسكان بفعل اضطرار البلديات إلى ضخ مياه الصرف الصحي الملوثة إلى البحر بعد عجز محطات المعالجة عن القيام بكامل مهامها لافتقارها للكهرباء.

ويمر قطاع غزة منذ شهرين بأزمة كهرباء حادة، ويتوقع أن تُعجل بوقوع كارثة إنسانية محققة، خاصة في ظل تلويح سلطات الاحتلال بتقليص كمية الكهرباء الواصلة من الخطوط الإسرائيلية بنسبة 40%، وهو وضع يستحيل معه توصيل الكهرباء للسكان لمدة أربع ساعات يوميا كما هو معمول به حاليا.

واستناد إلى بيان منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة الأخير بشأن أزمة الكهرباء في قطاع غزة، فإن كل الأسر الفلسطينية لم تسلم من الضرر، خاصة مرضى غسيل الكلى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ممن يعيشون في شقق تقع في أبنية سكنية لا تعمل فيها المصاعد أو تضخ إليها المياه.

أخبار ذات صلة

newsletter