70% من اصابات ووفيات الاورام ستكون في الدول النامية بحول العام 2030

صحة
نشر: 2017-06-11 13:37 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
70 % من اصابات ووفيات الاورام ستكون في الدول النامية بحول العام 2030
70 % من اصابات ووفيات الاورام ستكون في الدول النامية بحول العام 2030

قالت رئيس جمعية الاورام في نقابة الاطباء د.سناء السخن استشارية امراض الدم والاورام، ان 70% من حالات الاصابة بالأورام ستكون في الدول النامية بحلول العام 2030.

واضافت خلال مشاركتها في مؤتمر جمعيه الأورام الامريكية الذي عقد في شيكاجو مؤخرا وناقش تحديات توفير العلاجات الحديثة للأورام حول العالم، ان 70% من الوفيات الناتجة عن الاورام ستكون في الدول النامية بحلول العام 2030 اذا لم تطبق اساليب العلاج والتشخيص والكشف المبكر الحديثة.

ويعد المؤتمر اكبر تظاهرة طبية من نوعها على المستوى العالمي تخصص لمناقشة الاورام السرطانية، حيث شارك في النسخة الاخيرة من المؤتمر نحو 39 الف طبيب من مختلف دول العالم.

وعرضت الدكتورة السخن الاعباء الواقعة على المملكة والدول المستضيفة للاجئين في تقديم الرعاية الصحية لهم، وخاصة مرضى السرطان منهم.

واشارت الدكتورة السخن ان الاردن يعد مركزا طبيا متقدما في المنطقة لعلاج الاروام، نظرا لتوفز المراكز والكوادر والاجهزة الطبية والعلاجات الحديثة لمختلف انواع الاورام.

وبينت ان مشكلة توفير العلاجات الحديثة تحضى باهتمام عالمي، خاصة وانها تشكل تحديا اقتصاديا ليس للدول النامية فحسب بل في جميع دول العالم.

ولفتت د.السخن ان التحديات لاتقتصر على العلاجات الحديثة، وتشتمل توفر الكوادر الصحية والطبية المؤهلة والكافية للتعامل مع مرضى السرطان، وتوفر الاجهزة الكافية في المناطق النائية.

واوضحت ان المؤتمر اوصى بمناقشة مشكلة الرعاية الصحية المقدمة للاجئين في المؤتمر الذي سيعقد العام المقبل، واكدت على ضرورة تعاون مؤسسات القطاع العام والخاص في دعم الدول المستضيفة.

واشارت ان الجمعية ستعقد لقاء لمناقشة مخرجات المؤتمر في تموز القادم.

أخبار ذات صلة

newsletter