الأردن ينفي طلب المحكمة الجنائية الدولية المثول أمامها بشأن البشير

محليات
نشر: 2017-06-10 21:42 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تحرير: علاء الدين الطويل
المحكمة الجنائية الدولية
المحكمة الجنائية الدولية

نفى مصدر رسمي السبت، أن تكون المحكمة الجنائية الدولية، طلبت من الأردن المثول أمامها، بشأن السماح للرئيس السوداني عمر البشير المشاركة في القمة العربية التي انعقدت في عمّان أواخر آذار الماضي.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية في تصريح لـرؤيا، إن المحكمة لم تطلب من الأردن المثول أمامها، لكنها تواصلت معها بهذا الشأن.

وأوضح المصدر أن ما طلبته المحكمة لم يعدو أكثر من تقديم مذكرة حول الدفوع القانونية والمعلومات التي تتعلق بموضوع الزيارة وذلك قبل نهاية حزيران.

وتناقلت وسائل إعلام خبرا للمدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، انتقدت فيه مجموعة من الدول وعلى رأسها الأردن لعدم تجاوب مع طلب اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير.

وقالت إن البشير سافر مؤخرا إلى الأردن بالرغم من تذكير المحكمة الجنائية الحكومة الأردنية بالتزاماتها، إلا أن الأخيرة رفضت طلب القبض عليه.

وفي حين نقلت وسائل الإعلام عن بنسودا قولها المحكمة طلبت من الأردن المثول أمامها، أكد المصدر بوزارة الخارجية، أن المدعية العامة لم تتطرق في إحاطتها أمام مجلس الأمن لمسألة المثول أمام المحكمة.

ويوم انعقاد القمة العربية في منطقة البحر الميت بحضور عدد كبير من ملوك ورؤساء الدول العربية، رفض الأردن الاستجابة لدعوة منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأمريكية، بشأن عدم السماح للبشير بعبور أراضيه أو توقيفه.

وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور.

أخبار ذات صلة