استشاري أمراض قلب ينصحكم: تجنبوا الدسم والمالح وشديد الحلاوة

محليات نشر: 2017-06-09 18:01 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
المصدر المصدر

حذر استشاري أمراض القلب رئيس قسم القلب في مستشفى البشير الدكتور فخري العكور من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة والإصابة بضربة الشمس، وبخاصة على الصائمين.

واكد الدكتور العكور في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الحر الشديد يكون مصحوبا عادة بالإضافة الى ارتفاع درجات الحرارة بزيادة نسبة الرطوبة، فيلجأ جسم الانسان لتبريد نفسه عن طريق التعرق مما يؤدي الى فقدان كمية من السوائل المخزنة فيه وما تحتويه من املاح مثل البوتاسيوم او الصوديوم، ويؤدي الى انخفاض الضغط الشرياني، كما يؤدي الى صداع ودوخة وغثيان.

واضاف ان فقدان الاملاح يؤدي الى اختلال في النبض مما ينعكس سلبا على صحة مريض القلب خصوصا، كما ان فقدان كمية كبيرة من السوائل يؤدي الى الجفاف عند الصائمين وخاصة عند كبار السن والاطفال .

واشار الى مجموعة من الخطوات التي تمكن الصائم من تجنب هذه المخاطر وتشمل تجنب الخروج والسير في ساعات النهار وبخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، وتأجيل التسوق الى المساء، وتأجيل ممارسة بعض الرياضات مثل المشي لبعد الافطار وزيادة مخزون الجسم من الماء عن طريق شرب الماء بشكل متواصل اثناء ساعات الافطار .

واكد العكور ضرورة تجنب الاطعمة الدسمة والمالحة وشديدة الحلاوة في وجبات الافطار والسحور والاكثار من الخضار الحاملة للماء كالخس والخيار ولبن الزبادي وسكب الماء على الجسم اثناء ارتفاع الحرارة وعدم شرب الماء البارد او المثلج دفعة واحدة اذ تقوم الكلية بافرازه عن طريق البول.

واشار العكور الى فائدة الصيام للقلب والشرايين، مبينا أن ساعات الصيام تؤدي الى استهلاك الدهون من قبل جسم الانسان وإلى نقص في مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم وتناقصها في الكتل الدهنية المترسبة على الاسطح الداخلية للشرايين، وخصوصا الشرايين التاجية في القلب.

أخبار ذات صلة