فرنسا: توقعات بحصول ماكرون على أغلبية مريحة بانتخابات الأحد

عربي دولي
نشر: 2017-06-09 15:16 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

بعد شهر من انتخاب ايمانويل ماكرون (وسط) رئيسا، ينتخب الفرنسيون الاحد نوابهم في الجمعية الوطنية حيث يتوقع ان يحصل حزب الرئيس على الاغلبية الضرورية لتنفيذ الاصلاحات التي وعد بها اثناء الحملة.

وقبل ثلاثة ايام من الجولة الاولى من الاقتراع، تشير الاستطلاعات الى تقدم مريح لمعسكر ماكرون مع نحو ٣٠ بالمئة من نوايا التصويت مقابل معارضة مشتتة الصفوف.

ويخشى الحزبان التقليديان لليمين واليسار اللذين ازيح ممثليهما منذ الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية بعد هيمنتهما على الحياة السياسية الفرنسية منذ ٦٠ عاما، من فوز جارف لحركة ماكرون التي أسسها قبل عام. وتشير عدة توقعات الى احتمال فوز الحركة بنحو ٤٠٠ مقعد اي اكثر بكثير من ال ٢٨٩ مقعدا اللازمة للحصول على الاغلبية المطلقة.

واذا كان القادة الاوروبيون والاسواق مرتاحة لامكان تنفيذ اصلاحات ماكرون، فان احتمال تركز السلطات في جهة واحدة يثير قلق باقي الاحزاب السياسية الفرنسية.

وقال فرنسوا باروان المكلف ادارة الانتخابات التشريعية لحزب الجمهوريين (يمين) ان ماكرون وحركته يمارسان "استراتيجية هيمنة (..) لا اعتقد ان مثل هذا الامر صحي بالنسبة للحوار الديموقراطي في السنوات الخمس القادمة".

أخبار ذات صلة