Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مصرع نحو 20 مهاجرا في البحر المتوسط | رؤيا الإخباري

مصرع نحو 20 مهاجرا في البحر المتوسط

عربي دولي
نشر: 2017-05-24 17:27 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

أعلن خفر السواحل الايطالي ومسؤول في سفينة للمساعدات الانسانية مصرع 20 مهاجرا على الاقل، بينهم اطفال صغار، قضوا غرقا في البحر المتوسط الاربعاء بعد سقوطهم من قارب مكتظ قبالة السواحل الليبية، حيث يتفاقم التوتر بين عمال الاغاثة وجهاز خفر السواحل الليبي.

وقبيل الظهر تحدث خفر السواحل الايطالي الذي ينسق جهود الانقاذ عن انتشال 20 جثة على الاقل فيما أفاد كريس كاترامبون احد مؤسسي منظمة "مواس"غير الحكومية المالطية عن انتشال 31 جثة بعيد الظهر.

وكتب كاترامبون من سفينة "فينكس" التي استأجرتها "مواس" على موقع تويتر "أغلبهم أطفال صغار" فيما نشر صورا لعشرات المهاجرين في الماء يطلبون النجدة وأكياس جثث بيضاء مكدسة على متن السفينة لغياب مشرحة.

اضاف كاترامبون "ليس مشهدا من فيلم رعب بل ماساة حقيقية تحصل الان على ابواب اوروبا".

حاول المسعفون بدعم من سفينة لخفر السواحل الايطالي وعدة سفن تجارية انتشال اكبر عدد من الاشخاص بينما القت طائرة عسكرية زوارق نجاة فيما حلقت مروحية عسكرية فوق الموقع لرصد الناجين والجثث.

وكان المهاجرون على متن قارب خشبي ينقل بين 500 و700 شخص على بعد نحو 20 ميلا بحريا قبالة سواحل الزوراء (100 كلم غرب طرابلس).

واضطر المسعفون الى تحطيم أقفال عنبر القارب حيث كان مئات المهاجرين.

في ايطاليا أفاد مهاجرون وصلوا الاثنين بعد انقاذهم مقابل سواحل ليبيا انهم عثروا الجمعة على أربعة مهاجرين ناجين في زورق مطاطي فرغ من الهواء وتحدثوا عن أكثر من 150 مفقودا.

- خفر السواحل الليبي -

تضاف هاتان المأساتان الى سابقاتهما هذا العام لتبلغ الحصيلة ما لا يقل عن 1254 قتيلا او مفقودا في البحر المتوسط بحسب ارقام المنظمة الدولية للهجرة، فيما سجلت ايطاليا وصول أكثر من 50 ألف مهاجر.

وبالاجمال هناك حوالى 15 عملية انقاذ الاربعاء قبالة سواحل ليبيا، بحسب ما اوضح خفر السواحل الايطالي الذي تعذر عليه تحديد العدد الاجمالي للمهاجرين على الفور.

وكان هذا الجهاز نسق الثلاثاء جهود انقاذ نحو 1500 مهاجر اصبحوا في طريقهم الى ايطاليا، بينما اعترض نظيره الليبي اكثر من 350 اخرين بينهم اكثر من عشرة ليبيين واعادهم الى ليبيا.

لكن منظمة "يوغند ريتيت" الالمانية نددت بحدة بتدخل خفر السواحل الليبي الذي يتلقى تدريبا وتجهيزا من الاتحاد الاوروبي من أجل حد توافد المهاجرين.

وأفادت المنظمة في بيان ان عناصر من خفر السواحل الليبي على زورق سريع وعدد من الزوارق المطاطية اقتادوا زورقين عنوة، واطلقوا الرصاص في الهواء وصوبوا بنادقهم نحو المهاجرين فيما كانت فرقها تسعفهم في المياه الدولية.

قبل اسبوعين نددت منظمة "سي واتش" الالمانية بتدخل مماثل لخفر السواحل الليبي في المياه الدولية لاستعادة مركب خشبي كبير على متنه 450 مهاجرا.

وتعارض منظمات حقوقية والمفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة والحكومة الالمانية إعادة المهاجرين الى ليبيا حيث يتعرضون للابتزاز او العنف او الاغتصاب او التعذيب او حتى القتل.

اما البحرية الليبية، التي لم تعلق على الفور على اتهامات "يوغند ريتيت"، فرفضت اتهامات "سي واتش" منددة "بعملية لمطاردة المهاجرين" تقوم بها المنظمات "للمتاجرة" بهم.

وتسعى البحرية الليبية بامكاناتها الجديدة الى العمل في مجمل المنطقة الاقتصادية الحصرية الليبية التي تمتد طوال 200 كلم على ما اكد متحدث.

أخبار ذات صلة

newsletter