Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اتفاق أردني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراقبة البرنامج النووي‏ | رؤيا الإخباري

اتفاق أردني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراقبة البرنامج النووي‏

الأردن
نشر: 2014-02-03 21:02 آخر تحديث: 2016-07-11 04:30
اتفاق أردني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراقبة البرنامج النووي‏
اتفاق أردني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراقبة البرنامج النووي‏

رؤيا - اتفقت هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على خطة شاملة لتعزيز قدرات الهيئة في مجال الرقابة على البرنامج النووي الاردني تمولها الوكالة بمبلغ 150 الف يورو.

وقال مدير عام الهيئة الدكتور مجد ابراهيم الهواري في تصريح صحافي عقب عودته من فيينا اليوم ان لقاءات عقدها مسؤولون في الهيئة مع نظرائهم في الوكالة الدولية على مدى عدة ايام ناقشت عناصر الخطة ومجالات الدعم المقدمة من الوكالة لتطوير القدرات البشرية الاردنية بعقد ورشات عمل وبرامج تدريبية في مجالات الامن النووي وتقييم امان المفاعلات النووية.

واضاف ان الجانبين اتفقا على ان يقوم وفد خبراء من الوكالة بزيارة للاردن مطلع شهر نيسان المقبل لتقييم دراسة الموقع المقترح للمفاعل النووي وتدريب كوادر الهيئة على اليات اعداد دراسات الاثر البيئي.

كما اتفق الطرفان وفق الدكتور الهواري على ان يقوم 19 خبيرا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة للمملكة تستمر اسبوعين يقدمون خلالها خبراتهم للهيئة في مجال اعداد التقييم الذاتي ومراجعة العمليات الادارية والفنية لاصدار تقرير حول الاجراءات الوقائية التي يجب اتباعها في الرقابة على البرنامج النووي الاردني.

واشار الدكتور الهواري الى ان الجانبين راجعا تطبيق مشروع التعاون التقني مع الوكالة للاعوام 2012-2013 ومدى الانجاز الذي حققته هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي في هذا المجال مشيرا الى ان نسبة الانجاز بالمشروع بلغت 97 بالمئة اي ان الهيئة تسير وبشهادة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفق البرنامج المعد للمشروع.

وقال الدكتور الهواري ان الجانبين ناقشا سبل دعم هيئة تنظيم العمل الاشعاعي الاردنية في مجال الوقاية الاشعاعية حيث اتفق الطرفان على ارسال بعثة خبراء لتقييم قدرات المملكة في مجال الرقابة على المصادر المشعة والمؤينة المستخدمة في المؤسسات الطبية واستنباط خطة عمل لتعزيز هذا الدور.

واشار الدكتور الهواري ان المسؤولين في الهيئة قدموا خلال اللقاءات عرضا حول انجازات الهيئة وبرامجها لتطوير قدرات العاملين فيها والانجازات التي تحققت في مجال التشريعات الناظمة للعمل وذات العلاقة بالبرنامج النووي الاردني حيث اكد خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية على قدرة الهيئة الرقابي على البرنامج النووي الاردني وضرورة الحفاظ على استقلالية قرار الهيئة لضمان الالتزام بافضل المعايير الدولية في المجال الرقابي.

وقال الدكتور الهواري ان الجانبين ناقشا اليات دعم الهيئة في مجال الرقابة على مياه الشرب بتطوير قدرات العاملين في الهيئة من خلال بعثة خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزورون المملكة لدراسة تقنيات الرقابة على مياه الشرب المعتمدة في المملكة وتقديم خبراتهم في هذا المجال.

واشار الى ان الجانبين تباحثا في موضوع تجهيز مختبرات الهيئة وتزويدها بالمعدات اللازمة لافتا الى ان الهيئة استلمت اخيرا بعض المعدات والتجهيزات الخاصة بفحص المصادر المشعية والمؤينة في اطار جهود الهيئة الرقابية على واردات المملكة والعابرة بالترانزيت.

أخبار ذات صلة

newsletter