Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
من حق ضابط الجوازات تفتيش هاتفك بالمطارات الأميركية.. احذر الاستعانة بمحام | رؤيا الإخباري

من حق ضابط الجوازات تفتيش هاتفك بالمطارات الأميركية.. احذر الاستعانة بمحام

هنا وهناك
نشر: 2017-05-17 22:24 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

قبل أن تفكر في السفر إلى أميركا، عليك الانتباه جيداً إلى أنه من حق ضابط الجمارك المسؤول عن السماح لك بدخول البلاد، تفتيش هاتفك المحمول دون إذن قضائي، وذلك لتمتعه بسلطة قانونية تهدف إلى حماية الأمن.

لذلك احرص على اتباع التعليمات وعدم إثارة الشغب، كما يجب عليك تجنب الاستعانة بمحام، لأن الأمر لن يتجاوز دقائق معدودة.

كما أن شرطة الجمارك وقبل أن يشرع عناصرها في فحص بيانات خاصة "يجب أن يكون لديهم سبب مقنع مستند إلى شكوك حول وجود نشاط غير شرعي"، يعتقدون أن الشخص موضوع التفتيش قام به أو يحاول القيام به.

ويمكن لعناصر الجمارك نسخ بيانات هاتفك والاحتفاظ بالهاتف لعدة أسابيع إن كان هناك ما يبرر ذلك، والبيانات التي ينسخها عناصر الجمارك يتم التخلص منها إذا لم تثبت صحة الشكوك حول صاحب الهاتف.

ويطلب منك عنصر الجمارك إلغاء قفل الهاتف، وهو الأمر الذي يجب ان تفعله إلا انهم أي عناصر الجمارك لا يطلبون منك كلمة مرورك على فيسبوك أو تويتر مثلا، لكنهم يطلبون أحيانا إلغاء قفل الهاتف وهو ما يمكنهم من تصفح حسابات الشخص موضوع الشك على شبكات التواصل الاجتماعي.

هل عليك الاستجابة لطلب إلغاء القفل؟

ينصح البعض بعدم الاستجابة لطلبات إلغاء القفل واستدعاء محام في هذه الحالة، لكن أحد المسافرين الذين سبق أن طلب منه عناصر الجمارك إلقاء نظرة على هاتفه يقول إن طلب محام سيثير حولك الشبهات.

أخبار ذات صلة

newsletter