هلسة: خطة تحفيز النمو الاقتصادي' نقلة نوعية'

محليات نشر: 2017-05-12 11:30 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: رامي عيسى
وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة
وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة
المصدر المصدر

قال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة، الجمعة ان أهمية خطة تحفيز النمو الاقتصادي التي ستحدث نقلة نوعية في المحاور والقطاعات والمشروعات التي تتضمنها.

وأضاف خلال استضافته في برنامج حلوة يا دنيا الذي تبثه قناة رؤيا ان وزير الاشغال هو رئيس لمجلس البناء الوطني الاردني والمسؤول عن كافة الاعمار بالاردن من المهندسين المقاولين المكاتب الهندسية والاسكان، حيث ان عدد المقاولين في الاردن بلغ ٢٢٥٠ مقاول.

مشيرا الى ان قطاع المقاولات والانشاءات أهمية كبيرة في اطار هذه الخطة، وله دور مميز في المساهمة في تحريك عجلة الاقتصاد والتشغيل وتحفيز النمو الاقتصادي.

وبين ان عدد المهندسين المسجلين في نقابة المهندسين الاردنيين بلغ ١٤١ الف مهندس، الا ان ٥٠ بالمئة منهم يعملون في دول الخليج، مضيفا اننا نتوقع خلال الخمس سنوات القادمة بان يصل عدد النهندسين في الاردن ٢٢٠ الف مهندس مسجلين بالنقابة، حيث انه الات على مقاعد الدراسة ٦١ الف طالب يدرسون هندسة.

وقال :" لدينا حاليا عطاءات تتجاوز قيمتها مليار دينار، ولدينا مشاريع سيتم طرحها قبل نهاية العام تتجاوز قيمتها ٥٠٠ مليون دينار، وسيكون لها دور في تحفيز الاقتصاد"، مشيرا الى ان أبرز المشاريع التنموية الطريق الصحراوي وانشاء العديد من المستشفيات في عدة محافظات .

ولفت وزير الأشغال العامة والاسكان الى السمعة الطيبة التي تحظى بها المكاتب الهندسية الأردنية ودور الحكومة في دعمها، كما نوه الى أهمية نظام الزامية عمل المهندسين في المحافظة التي يجري تنفيذ العمل فيها، سعيا لدعم وتعزيز خبراتهم.

وأكد هلسه أهمية مشروع الطريق الصحراوي، مشيرا الى أنه تم تسليم المناقصين المؤهلين وثيقة العطاء للتسعير، وسيتم فتح العروض المالية منتصف أيار الجاري، ليتم بعد ذلك استكمال الاجراءات المتعلقة بمباشرة التنفيذ.

أخبار ذات صلة