Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الغاز: خسائر الأردن قاربت 5 مليارات دينار.. و55 تفجيرا للخط منذ ثورة مصر | رؤيا الإخباري

الغاز: خسائر الأردن قاربت 5 مليارات دينار.. و55 تفجيرا للخط منذ ثورة مصر

اقتصاد
نشر: 2014-02-03 17:26 آخر تحديث: 2016-07-11 05:50
الغاز: خسائر الأردن قاربت 5 مليارات دينار.. و55 تفجيرا للخط منذ ثورة مصر
الغاز: خسائر الأردن قاربت 5 مليارات دينار.. و55 تفجيرا للخط منذ ثورة مصر

* الاردن لم يلزم مصر  بدفع تعويضات في حال انقطاع الغاز 

رؤيا – كتب أنس ضمرة - أجبرت التفجيرات المتتالية لأنبوب الغاز المصري والذي يزود المملكة بـ 240 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز – بحسب نص الاتفاقية – إلى وضع إستراتيجية جديدة لوزارة الطاقة تتضمن خطة لعمل خليط من مصادر الطاقة المتنوعة بين الطاقة المتجددة – الشمس والرياح - و الطاقة النووية والكهرباء المستوردة والصخر الزيتي .

وقدرت الحكومة احتياجات قطاع الطاقة الأردني من الاستثمارات حتى عام 2020 بحوالي 15 مليار دولار، لتلبية الطلب المتزايد على مصادر الطاقة.

خط الغاز المصري الذي يمر في العريش تعرض منذ اندلاع الثورة المصرية في 25 يناير إلى 55 انفجار، الأمر الذي فاقم أزمة فاتورة الطاقة في المملكة بحيث سجلت  في عام 2012 حوالي 6.3 مليار دينار بزيادة مقدارها 2.5 مليار دينار عن عام 2011، وبلغت الفاتورة في حينها 3.5 مليار دينار

اما عن الفاتورة النفطية عام 2013 والتي بلغت 4.3 مليار دينار كان منها حوالي  2 مليار دينار فاتورة استيراد مادتي الوقود الصناعي و الديزل، اللتان تستخدمان في توليد الكهرباء كبديل عن الغاز المصري.

بالنتيجة يتبين ان أزمة الغاز المصري خلال العامين الماضيين كلفت المملكة حوالي 5 مليار دينار، بسبب التفجيرات المتتالية لأنبوب الغاز المصري.

في المقابل؛ الاتفاقية الموقعة بين الأردن والجانب المصري لم تلزم الجانب المصري بأي تعويضات مجدية في حال انقطاع تزويد الغاز للمملكة، الأمر الذي يجبر الأردن على الانتظار لحين إصلاح الأنبوب في كل مرة وتحمل تكاليف عالية نتيجة ايقاف التزويد.

أخبار ذات صلة

newsletter