انطلاق فعاليات تمرين 'الأسد المتأهب 7'

محليات
نشر: 2017-05-07 11:00 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: أمين العطلة
ارشيفية
ارشيفية

عُقد في قيادة العمليات الخاصة المشتركة اليوم الأحد، مؤتمر صحفي أُعلن فيه عن بدء فعاليات تمرين الأسد المتأهب 2017, الذي سيتم تنفيذه هذا العام مع الجانب الأمريكي الصديق وبمشاركة اكثر من 20 دولة شقيقة وصديقة , خلال الفترة من 7 ولغاية 18 أيار.

وقال مدير التدريب المشترك الناطق الإعلامي باسم التمرين العميد الركن خالد الشرعة , "إن تمرين الأسد المتأهب الذي انطلق في نسخته الأولى عام 2011، وسيتم تنفيذه للمرة السابعة على التوالي, سينفذ هذا العام بقوات برية وبحرية وجوية يبلغ عددها قرابة 7200 مشارك, يمثلون القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي وممثلين عن حلف الناتو.

وأضاف العميد الركن الشرعة أن "التمرين لهذا العام يهدف إلى تطوير قدرات المشاركين على التخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة الدولية وبيان العلاقة بين القوات العسكرية والوكالات والمنظمات والوزارات في ظل بيئة عمليات غير تقليدية وتبادل الخبرات العسكرية وتحسين المواءمة العملياتية بين الدول المشاركة وعلى مكافحة الإرهاب وعمليات أمن الحدود وعمليات الإخلاء والعمليات الإنسانية وإدارة الأزمات وعمليات المعلومات والشؤون العامة والعمليات النفسية والاتصالات الاستراتيجية والتخطيط للعمليات المستقبلية وعمليات البحث والإنقاذ والعمليات المدنية والعسكرية وحماية المنشآت الحيوية وعمليات مكافحة الارهاب الالكتروني وتنفيذ عمليات الاسناد اللوجستي المشترك وغيرها من الاهداف التي تتوافق مع استراتيجية القوات المسلحة في تطوير قدراتها العملياتية والتدريبية واللوجستية والانسانية.

وأشار العميد الركن الشرعة إلى "أن فعاليات التمرين سيتم تنفيذها في ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة الأردنية وبمشاركة كافة صنوف القوات المسلحة الأردنية البرية والبحرية والجوية والأجهزة الأمنية والوزارات المختلفة والمنظمات الحكومية وغير الحكومية بالإضافة إلى المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات".

من جهته قال نائب القائد العام للجيش الأمريكي اللواء بيل هيكمان " إن تمرين الأسد المتأهب يعتبر التمرين العسكري الأساسي في منطقة بلاد الشام وهو بمثابة حدث ممتاز يسمح لنا بمواصلة العمل مع القوات الأردنية والدولية للتصدي بشكل أفضل للتهديدات المشتركة للأمن الاقليمي على المستوى العملياتي .

وبين اللواء هيكمان " ان تمرين الأسد المتأهب اصبح فعالية مهمة بين الولايات المتحدة والأردن والشركاء العسكريين الدوليين لتسهيل الاستجابة للتهديدات التقليدية وغير التقليدية ".

ويشارك في التمرين كل من الكويت، البحرين ، قطر، السعودية، مصر، العراق، الامارات العربية المتحدة، لبنان، بريطانيا فرنسا، كينيا, ايطاليا، الباكستان، أمريكا، بلجيكا، بولندا، هولندا , استراليا، اليونان, اليابان بالإضافة للمملكة الأردنية الهاشمية وممثلين عن حلف الناتو.

وفي نهاية المؤتمر الذي حضره عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية تمت الإجابة على أسئلة وإستفسارات الصحفيين.

أخبار ذات صلة

newsletter