بالصور.. استعدادات الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الفرنسية

عربي دولي
نشر: 2017-05-06 23:55 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
فرنسا تستعد للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
فرنسا تستعد للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة

تستعد اللجان الانتخابية فى مختلف أرجاء الجمهورية الفرنسية، اليوم السبت، استعدادًا لإجراء الجولة الحاسمة من انتخابات الرئاسة الفرنسية، غدًا الأحد، والتى يتنافس فيها المرشح الوسطى، إيمانويل ماكرون، ومرشحة اليمين المتطرفة، مارين لوبان.

وتجرى الاستعدادات داخل مقار اللجان على قدم وساق، حيث تجهز أماكن التصويت، وتعلق الستائر التى تحفظ سرية عملية الإقتراع، إضافة إلى تحضير الصناديق الخاصة بعملية التصويت، وكذلك أوراق الاقتراع، وإيداعها داخل اللجان، استعدادًا للتصويت.

وكانت صحيفة " 20 مينيت" الفرنسية، قالت، اليوم السبت، إنه من المقرر غدًا الأحد، أن يشارك نحو 47 مليون فرنسى فى عملية التصويت لاختيار رئيسهم المقبل بين الوسطى إيمانويل ماكرون، واليمينية المتطرفة مارين لوبان.

وأشارت إلى أن عملية انتخاب الرئيس الفرنسى تجرى بالاقتراع العام المباشر لولاية واحدة من خمس سنوات قابلة للتجديد، وأنه لا يتم الاعتراف فى فرنسا بالبطاقات البيضاء التى يبدى الناخبون من خلالها رفضهم الاختيار بين المرشحين، وعملا بقانون صادر عام 2014، تفصل البطاقات البيضاء وتحتسب لاغية وترفق بمحضر كل من مراكز الاقتراع، غير أنه لا يتم الأخذ بها لدى احتساب الأصوات.

وأحرز إيمانويل ماكرون، البالغ 39 عاما، الوسطى التابع لحزب "إلى الأمام"، فى الدورة الأولى 24.1% من الأصوات، وسبق مارين لوبان، البالغة 48 عاما، اليمينية المتطرفة، ومرشحة حزب الجبهة الوطنية، التى احرزت 21.30 %.

وتعد لوائح الناخبين 46.97 مليون شخص بينهم 1.3 مليون يقيمون خارج فرنسا، وستفتح مراكز الاقتراع الـ 66546 فى فرنسا أبوابها الساعة 8.00 صباحا، وتغلقها فى الساعة 7 مساءاً، وستبقى مراكز الاقتراع مفتوحة فى بعض المدن الكبرى حتى الساعة 8 مساءاً.

تجهيز صناديق الاقتراع داخل اللجان الانتخابية

فرنسا تستعد للجولة الثانية من انتخابات الرئاسةفرنسا تستعد للجولة الثانية من انتخابات الرئاسةفرنسا تستعد للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة

أخبار ذات صلة

newsletter