افتتاح مشروع مياه الرصيفة '2' بمنحة صينية بقيمة 1.8 مليون دينار

الأردن
نشر: 2017-05-04 10:48 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
جانب من افتتاح المشروع
جانب من افتتاح المشروع

افتتح الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الاردن بان وفانج ومدير مكتب الاقتصاد والتجارة الصيني أكزيو وينينج وممثلين عن السفارة الصينية في عمان ومتصرف لواء الرصيفة ماهر المومني ونواب لواء الرصيفة محمد الظهراوي وقصي الدميسي ومرزوق الدعجة ورئيس لجنة بلدية الرصيفة وامين عام سلطة المياه م. توفيق الحباشنة وأمين عام وزارة المياه والري م. اياد الدحيات ومدير عقد مياه الزرقاء م. جريس دبابنة ومساعد الامين العام م. مالك الرواشدة وعدد من كبار مسؤولي قطاع المياه في موقع خزان القادسية / لواء الرصيفة مشروع اعادة تأهيل شبكات مياه الرصيفة المرحلة الثانية الممولة كمنحة من الحكومة الصينية بموجب اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني الموقعة بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة الصين الشعبية لتنفيذ خطوط ناقلة لتعزيز التزويد المائي لمناطق الرصيفة بقيمة 18 مليون يوان صيني ( 1,8) مليون دينار اردني.

وبين وزير المياه والري ان هذا المشروع يأتي في سياق الجهود الرامية لتنفيذ مشروعات جديدة في قطاعي المياه والصرف الصحي بما يحقق رفع مستوى وكفاءة خدمات المياه والصرف الصحي المقدمه للمواطنين في جميع مناطق المملكة استجابة للظروف الاستثنائية والمتلاحقة المتمثلة بتواجد اكثر من 1,5 مليون لاجىء داخل التجمعات السكانية .

وبين الوزير ان مشروع تأهيل شبكات مياه الرصيفة / المرحلة الثانية الممول كمنحة من اصدقائنا في جمهورية الصين الشعبية وتم انجازه بالكامل وتشغيله حيث تم عمل التصاميم من قبل شركة (Beijing Municipal Institute of Hydraulic Engineering Planning Design & Research) وتنفيذه من قبل شركة (China Geo- Engineering Corporation) سيكون له أكبر الاثر في تحسين التزويد المائي لمناطق شمال لواء الرصيفة وخاصة مناطق التطوير الحضري الاول والثاني والثالث والرابع واسكان الامير طلال ومناطق عوجان وحي الظاهرية والجبل الشمالي وام جرادة ومناطق الخالدية والرشيد السفلي وحي جعفر الطيار .

واوضح الناصر ان المشروع اشتمل على تنفيذ خطوط ناقلة رئيسية قطر 500 ملم بطول 3,5 كم من محطة ضخ ام البساتين الجديدة التي تم بناءها مع خزان مائي كبير لضخ المياه الى خزان القادسية ومحابس اقطار 500 ملم وخطوط غسيل عدد 6 قطر 150 ملم وهوايات وعداد مياه وبالتالي ضخ المياه لمناطق الرصيفة التي تم تحديث شبكاتها ضمن مشروع المرحلة الاولى و تضمنت اعادة تأهيل شبكات مياه فيها بطول 183 كم لخدمة 70 الف مواطن بكلفة 7,7 مليون دينار اردني .

وبين وزير المياه والري ان الخطوط الناقلة الجديدة والخزانات ستعمل على تعزيز كميات المياه المتاحة للمواطنين ومرونة التزويد المائي للمناطق وانتظام عمليات التوزيع وتخفيف الضغط على الشبكات بطريقة فاعلة بالشكل الذي يحقق تطلعات قطاع المياه في الوصول الى الخدمة الجيدة ومعالجة جميع الاختلالات خاصة في المناطق الاكثر اكتظاظا بالسكان مثل محافظة الزرقاء وخاصة الرصيفة والمناطق المجاورة وبالتالي تقليل الفاقد المائي وتوفير كميات مياه اضافية جديدة وفق اعلى المواصفات لأغراض الشرب اضافة لتحسين المستوى البيئي في عدد من المناطق .

واشار الوزير الناصر بالدعم الصيني مؤكدا ان هذه الجهود ما كانت لتنجح لولا الدعم الدولي الكبير الذي يحظى به الاردن بسبب السمعة الدولية الطيبة والنجاحات التي حققتها السياسات الاردنية بقيادة جلالة الملك موضحا ان الهم الوطني للدولة الاردنية هو ايجاد حل عاجل وسريع لمواجهة الظروف الاستثنائية والطارئة التي تشهدها كافة مناطق المملكة في الطلب المتزايد على المياه وسد العجز المتزايد نتيجة الظروف الاستثانية للاجئين السوريين وتشغيل شبكات وخطوط المياه والصرف الصحي .

من ناحيته اعرب سفير جمهورية الصين الشعبية بان ويفانج عن ارتياحه وسعادته بالتعاون الاردني الصيني مؤكدا حرص الحكومة الصينية على تمكين الاردن من مواجهة الظروف الاستثنائية بسبب موجات اللجوء السوري ودعا الى ضرورة تقديم المساعدة للاردن لتلبية الاحتياجات المتزايدة خاصة في مجال المياه والصرف الصحي خاصة وان الاردن امسى نموذجا متميزا في ادارة مصادره المائية الشحيحة بكفاءة عالية .

أخبار ذات صلة

newsletter