Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المكتب السياسي لحماس يواصل اجتماعاته لبحث نتائج المفاوضات | رؤيا الإخباري

المكتب السياسي لحماس يواصل اجتماعاته لبحث نتائج المفاوضات

فلسطين
نشر: 2014-08-15 17:23 آخر تحديث: 2016-07-24 01:30
المكتب السياسي لحماس يواصل اجتماعاته لبحث نتائج المفاوضات
المكتب السياسي لحماس يواصل اجتماعاته لبحث نتائج المفاوضات

رؤيا – رصد- يواصل المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" اجتماعاته لبحث نتائج مفاوضات وقف العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة، والخطوات المستقبلية للتوقيع على اتفاق شامل بوساطة مصرية.

وقال عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق في تصريح مقتضب على صفحته على "فيس بوك" صباح الجمعة: "تتواصل اليوم اجتماعات المكتب السياسي لحماس بين الدوحة وقطاع غزة والضفة الغربية لبحث نتائج المفاوضات لوقف العدوان الصهيوني والخطوات التالية".

وغادر وفد من حركة حماس برئاسة موسى أبو مرزوق أمس القاهرة متوجها إلى الدوحة للقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل والتباحث بشأن آخر مستجدات المفاوضات مع الاحتلال

وقال رئيس الوزراء في لحكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في نهاية جلسة المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" إن وفد الاحتلال لمفاوضات وقف إطلاق النار سيعود للقاهرة مطلع الأسبوع القادم لمواصلة المباحثات غير مباشرة مع الجانب الفلسطيني بوساطة مصرية.

وانتهت بعد ظهر اليوم الجمعة جلسة "الكابينت"، بعد مداولات استمرت نحو خمس ساعات، ناقش خلالها الحضور برئاسة نتنياهو المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار.

وبحسب صحيفة "معاريف" العبرية فلم يرشح حتى الآن فيما إذا تم التصويت على المبادر المصرية أم لا، في حين عرضها نتنياهو أمام الوزراء في بداية الجلسة، غير أن وزير الاقتصاد افي حكومة الاحتلال "نفتالي بينيت" قال إنه يفضل إنهاء الحرب دون اتفاق والتخفيف في حصار غزة وزيادة مسافة الصيد دون الحاجة للتعهد بعدم مكافحة الإنفاق وتصفية قادة حماس.

 

وكانت مصر  قدقدمت فجر الأربعاء الماضي ورقة جديدة لوقف إطلاق النار بشكل نهائي بين الجانبين الفلسطيني والاحتلال

ونشرت صحيفة "الشروق" المصرية بنود الورقة الخاصة بوقف اطلاق النار ورفع الحصار عن قطاع غزة..

وجاء في الورقة المصرية:

1- تقوم إسرائيل بوقف جميع الأعمال العدائية على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا، مع التأكيد على عدم تنفيذ أي عمليات اجتياح بري لغزة أو استهداف المدنيين

 

2 - تقوم كافة الفصائل الفلسطينية في غزة بإيقاف جميع الأعمال العدائية من القطاع تجاه إسرائيل برًا وبحرًا وجوًا وبناء الأنفاق خارج حدود القطاع في اتجاه الأراضي الإسرائيلية. مع التأكيد على إيقاف إطلاق الصواريخ بمختلف أنواعها والهجمات على الحدود أو استهداف المدنيين.

 

3 - فتح المعابر بين إسرائيل وغزة، وبما يحقق إنهاء الحصار وحركة الأفراد والبضائع ومستلزمات إعادة الإعمار وتبادل البضائع بين الضفة الغربية وغزة والعكس، طبقًا للضوابط التي يتم الاتفاق عليها بين السلطات الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية.

 

4 - قيام السلطات الإسرائيلية بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية بشأن الموضوعات المالية المتعلقة بغزة.

 

5 - إلغاء المنطقة العازلة شمال وشرق غزة وانتشار قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية اعتبارًا من أول يناير 2015، على أن تبدأ (عملية الإلغاء) بمرحلتين، الأولى لمسافة 300 متر يتم تخفيضها إلى 100 متر يوم 18 نوفمبر 2014، والمرحلة الثانية تنتهى بانتشار قوات أمن السلطة الفلسطينية.

 

5 - حرية الصيد والعمل فى المياه الإقليمية الفلسطينية فى غزة لمسافة 6 أميال بحرية، وتتم زيادة تلك المسافة تدريجيا، وبما لا يقل عن 12 ميلاً بحرىًا، وذلك بالتنسيق بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

 

6 - قيام السلطات الإسرائيلية بمساعدة السلطة الفلسطينية فى إصلاح البنية الأساسية التى تضررت فى قطاع غزة وتدبير مستلزمات الإعاشة الكريمة للنازحين، وتقديم الدعم الطبى العاجل للمصابين وإخلاء الحالات التى تحتاج إلى علاج طبي مؤهل إلى خارج القطاع، وسرعة إدخال المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة للقطاع.

 

7 - قيام السلطة الفلسطينية بالتنسيق مع السلطات الإسرائيلية والمنظمات الدولية بتدبير المواد الأساسية لإعادة إعمار القطاع، طبقًا لخطة زمنية محددة، بما يحقق سرعة عودة النازحين إلى منازلهم كأسبقية عاجلة.

 

8 - تناشد مصر المجتمع الدولى تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة والإسراع فى تدبير الأموال اللازمة لإعادة إعمار غزة طبقًا لخطة زمنية محددة.

 

9 - عقب استقرار التهدئة وعودة الحياة الطبيعية إلى قطاع غزة، يتم استكمال المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بالقاهرة خلال شهر من تاريخ الاتفاق بشأن استكمال موضوعات تبادل الأسرى والجثامين بين الطرفين.

 

10 - بحث أسلوب إنشاء وتشغيل المطار والميناء البحري فى غزة طبقًا لاتفاقية أوسلو والاتفاقات الموقعة بين الطرفين.

أما المادة الأخيرة (الحادية عشر)، فإنها تنص على دعوة مصر الطرفين للالتزام بتنفيذ التفاهمات اعتباراً من الساعة 00:01 صباحاً بتوقيت القاهرة، ليوم 14/8/2014.

 

أخبار ذات صلة

newsletter