6 قتلى اليوم ترفع ضحايا مظاهرات ذكرى فض رابعة إلى 13

عربي دولي
نشر: 2014-08-15 16:59 آخر تحديث: 2016-07-29 16:30
6 قتلى اليوم ترفع ضحايا مظاهرات ذكرى فض رابعة إلى 13
6 قتلى اليوم ترفع ضحايا مظاهرات ذكرى فض رابعة إلى 13

رؤيا – الاناضول - قال مصدران في التحالف المؤيد للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، إن 3 متظاهرين سقطوا قتلى، ظهر اليوم الجمعة، خلال مشاركتهم في مسيرتين، غرب وشرقي القاهرة، في إطار فاعليات الذكرى الأولى لفض اعتصام ميداني "رابعة العدوية" و"نهضة مصر".

وبذلك يرتفع عدد قتلى مسيرات اليوم إلى ستة، ويرتفع عدد القتلى الإجمالي لاحياء ذكرى فض رابعة العدوية ونهضة مصر الذي بدأ أمس إلى 13 شخصا، وفق مصادر بالـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب".

وأوضح مصدر بـ"التحالف الوطني" لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته لاعتبارات أمنية، إن "شابا يدعى وائل سعيد من منطقة الزاوية الحمراء (شرقي القاهرة) سقط قتيلا، ظهر اليوم، جراء إصابته برصاص حي خلال مشاركته في مسيرة خرجت في منطقة المطرية (شرقي القاهرة)".

وفي محافظة الجيزة، غرب القاهرة، قال مصدر آخر بـ"التحالف الوطني" لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته لاعتبارات أمنية، إن "أحد مؤيدي مرسي يدعى علي أبو سليمان وآخر لم يتم التعرف على هويته حتى الآن، سقطا قتلى برصاص حي، خلال تفريق مسيرة لأنصار مرسي بمدينة الحوامدية".

وفي وقت سابق من اليوم، قال مصدر ثالث في "التحالف الوطني" إن 3 أشخاص سقطوا قتلى خلال تفريق الأمن لمسيرة في منطقة الهرم بمدينة الجيزة (مركز محافظة الجيزة) وهم: حذيفة عبد الله (24 عاما)، أحمد شيتوس (20 عاما)، وثالث يدعى الحاج "مسعد"، وهو من سكان المنطقة، ولم يكن مشاركا في المسيرة.

وكانت عدة مصادر بالتحالف قالت في وقت سابق، أمس الخميس، إن 7 من أنصار مرسي، بينهم فتاة، قتلوا خلال فض قوات الأمن لمسيرات خرجت بالقاهرة والجيزة في اليوم الأول من إحياء ذكرى فض رابعة.

والقتلى السبعة الذين سقطوا أمس هم: إسلام جمال محمد (منطقة المعادي / جنوبي القاهرة)، وإيمان أحمد وأحمد شحات لبيب وعمر رمضان (منطقة المطرية/ شرقي القاهرة)، بالإضافة إلى خيري الشوادفي وأخر لم يتم التعرف على هويته بعد (منطقة المهندسين / غرب القاهرة)، وأحمد محمد عبد الوهاب (بمنطقة الحي الخامس في مدينة 6 أكتوبر/ جنوب غرب العاصمة).

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الأمنية والصحية المصرية حول ما ذكرته المصادر بالتحالف بشأن سقوط 6 قتلى من المتظاهرين اليوم.

وأمس، قالت مصادر بوزارة الصحة إن مستشفياتها سجلت سقوط 4 قتلى خلال المظاهرات بينهم شرطي. 

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، نشرت، الثلاثاء الماضي، تقريرا عما وصفته بـ"القتل الجماعي في مصر خلال شهري يوليو/ تموز، وأغسطس/ آب عام 2013"، قالت فيه إن "قوات الأمن المصرية نفذت واحدة من أكبر عمليات قتل المتظاهرين في العالم خلال يوم واحد في التاريخ الحديث"، وذلك خلال فضها اعتصام رابعة العدوية.

 ودعت المنظمة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى تشكيل لجنة تحقيق لكشف المسؤولين عن "مذبحة رابعة"، واتهمت السلطات المصرية بأنها لم تجر أي تحقيق في هذا الإطار،  فيما اعتبرت الحكومة المصرية أن التقرير "مسيس ويهدف لإسقاط الدولة".

أخبار ذات صلة

newsletter