235 مليون دولار منحة امريكية لتطوير التعليم الاساسي في الاردن

محليات
نشر: 2013-12-04 01:51 آخر تحديث: 2016-06-26 15:21
235 مليون دولار منحة امريكية لتطوير التعليم الاساسي في الاردن
235 مليون دولار منحة امريكية لتطوير التعليم الاساسي في الاردن

وقع الاردن والولايات المتحدة الاميركية اليوم الثلاثاء اتفاقية منحة لتطوير التعليم في الاردن للسنوات الخمس المقبلة بقيمة 235 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الاردني وزيرا التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات، ووزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه وعن الجانب الامريكي سفير الولايات المتحدة الاميركية لدى الاردن ستيوارت جونز وديرة بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بيث بيج.

وجاء توقيع الاتفاقية خلال حفل افتتاح مدرسة عائشة الباعونية الاساسية المختلطة في بلدة ارحابا بلواء المزار الشمالي بحضور محافظ اربد خالد ابو زيد ومتصرف اللواء علي زريقات والنائب محمد الشرمان وقائد المنطقة العسكرية الشمالية العميدالركن محمود فريحات ومدير شرطة اربد العميد عبدالوالي الشخانبة وفعاليات تربوية ومحلية.

وقال الدكتور ذنيبات ان هذا الصرح التربوي والعلمي المتميز هو احد ثمار التعاون البناء بين البلدين والشعبين الصديقين مشيرا الى انه جاء ضمن مشروع الابنية المدرسية الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية الذي يشتمل على بناء 28 مدرسة جديدة واعادة تاهيل 100 مدرسة قائمة موزعة في مختلف مناطق المملكة والذي ينفذ في اطار مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة وتعزيز الشراكة مع المجتمعات المحلية.

ولفت الى ان اتفاقية المنحة للسنوات الخمس المقبلة تهدف الى تحسين نوعية وبيئة التعليم بتنفيذ العديد من البرامج والانشطة النوعية وتتيح فرصا اضافية لدعم وتدريب المعلمين وتعزيز برامج التنمية المهنية مشيدا بالدعم المقدم من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية الذي يدعم جهود الوزارة في تحسين البيئة التعليمية والتوسع في بناء وتاهيل المدارس في سبيل الحد من الاكتظاظ الذي تعانيه معظم المدارس اضافة الى المساعدة في التخلص من المباني المستاجرة ونظام الفترتين.

واشاد السفير الاميركي برؤية جلالة الملك عبدالله الثاني لاصلاح وتطوير التعليم في الاردن مؤكدا استمرار بلاده بدعم هذه الرؤى الملكية الواثقة نحو تطوير مكونات التنمية والتحديث ولاسيما التعليم الجيد لانه يقود الى مواطنين مثقفين و صحة مجتمعية عامة ويعزز الفرص الاقتصادية الملائمة بما يحقق الرؤية المشتركة بين الجانبين بالنهوض على المستويات كافة.

واشار جونز الى ان الولايات المتحدة دعمت قطاع التعليم في الاردن خلال السنوات السبع الماضية بقيمة 400 مليون دولار لاصلاح وتحديث المدارس ودعم العاملين فيها والبرامج الموجهة لاصلاح التعليم واقتصاد المعرفة والتعليم التفاعلي وتعزيز قيم الشراكة مع المجتمعات المحلية باعتبارها عناصر اساسية تسهم بجودة التعليم.

وبين ان الشراكة مع وزارة التربية والتعليم بناءة ومثمرة وهو ما ينطبق على التعاون مع جميع الوزارت ومنظمات المجتمع المدني في اطار الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه الاردن على اكثر من صعيد بما يعكس الشراكة القوية وطويلة الامد بين الشعبين الاردني والامريكي.

واعرب النائب الشرمان عن تقدير ابناء لواء المزار الشمالي للجهود المثمرة والمشتركة بين وزارة التربية والتلعيم والحكومة الاميركية في انجاز هذا المشروع التعليمي الريادي الذي يسهم في تحسين ظروف وبيئة التعليم في اللواء مشيرا الى حاجته لعدد من المدارس الجديدة في عدة مناطق؛ نظرا للاكتظاظ الشديد الذي تعانينه بعض المدارس ولاسيما مدارس الاناث.

وعرض مدير التربية والتعليم للواء الدكتور ابراهيم الصمادي للواقع التربوي في اللواء مبينا انه يضم 33 مدرسة تستوعب ما يزيد على 12 الف طالب وطالبة و10 مدارس مستاجرة يدرس بها الف طالب وطالبه مؤكدا حاجته الى ابنية مدرسية وتوسعة لبعض المدارس لمواجهة الاعداد المتزايدة من الطلبة.

وثمنت مساعدة مديرة مدرسة عائشة الباعونية ريم العزام كل الجهود التي اسهمت بانجاز هذا الصرح التربوي والتعليمي المتميز المحفز على الابداع والتميز والريادة.

يشار الى ان المساحة الكلية للمدرسة المكونة من ثلاثة طوابق تبلغ 4670 مترا مربعا وتشتمل على اربعة مختبرات للعلوم والحاسوب ومسرح وحضانة اطفال ومطبخ وعيادة طبية للاسعافات الاولية وصفين لذوي الاعاقة، وقاعات متعددة الاغراض وملاعب حديثة ومساحات خضراء ومصاعد معزولة ومواقف للسيارات وانظمة صوتية متكاملة وبلغت كلفتها الاجمالية نحوخمسة ملايين دينار.

من جهة اخرى زار وزير التربية والتعليم عددا من مدارس اللواء واطلع على واقعها وابرز احتياجاتها ووعد بتلبيتها خلال الفصل المقبل. "بترا"

أخبار ذات صلة

newsletter