طبيب نفسي يوصي مرضى الوسواس بعدم استخدام مواقع التواصل

صحة نشر: 2017-04-23 19:36 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

باتت مواقع التواصل الاجتماعي، جزاء لا يتجزأ من الحياة اليومية، سواء اكانت للعمل وانجاز المهمات، أو للترفيه ونحو ذلك.
ويصادف الكثير من الناس مشاكل كبيرة مع رواد التواصل الاجتماعي، ليس اقلها المصابون بأمراض نفسية.
صحيفة اليوم السابع المصرية نشرت خبرا عن ٤ أمراض نفسية يمنع من يعاني منها من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها تشكل ضررا على صحتهم وتزيد من مضاعفات المرض.
وبحسب الدكتور محمد عادل الحديدى من جامعة المنصورة إن هذه الأمراض هي:

١. المصابون بالقلق والتوتر استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعى يزيد من المرض، ويتسبب فى انتكاسة المريض وعدم استجابته للعلاج.

٢. مرضى الاكتئاب قد يتعرضون لاضطرابات فى النوم وقد تشكل ضررا على حالتهم المرضية، وتجعلهم ينعزلون عن المحيطين بهم.

٣. أما بالنسبة للمرضى الذين لديهم قابلية للإيحاء وهم بمجرد أن تقول أمامهم أنك مريض من شىء ما ستجدهم يشعرون بنفس الأعراض، لذا فإن مشاهدتهم لأى شىء على مواقع التواصل الاجتماعى يشعرون بنفس الأعراض وتكون ليست صحيحة، لأنها نتيجة الإيحاء فقط.

٤. مرضى الوسواس القهرى عند قراءتهم لخبر سيئ على مواقع التواصل الاجتماعى قد يترك لديهم أثرا كبيرا، ولا يستطيعون الخروج عن التفكير السلبى.

ويتابع أستاذ الطب النفسى أن هذه المواقع تشكل سلبيا على هؤلاء المرضى، لأنهم لا يستطيعون تحديد مصداقية هذه المعلومة، ويعتقدون أنها مواقع إخبارية وتصديقهم للشائعات والمعلومات الخاطئة تنعكس عليهم بشكل سلبى.

كما ينصح أستاذ الطب النفسى هؤلاء المرضى، بضرورة تقنين استخدام مواقع التواصل الاجتماعى، وعدم تصديق ما ينشر عليها، والتأكد من أنها معلومات غير صحيحة.

أخبار ذات صلة