بعد الاستفتاء.. أردوغان يؤكد 'إنه يوم نصر'

عربي دولي
نشر: 2017-04-17 01:17 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الأحد، 16 2017، خطاب الفوز بعدما صوَّت غالبية الأتراك بـ"نعم" في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي بدَّلت نظام الحكم في تركيا من برلماني إلى رئاسي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال خطاب ألقاه أمام الصحفيين، مساء اليوم، إن تركيا أنهت اليوم نقاشاً دام قرنين حول شكل الدولة، لافتاً إلى أن نتائج الاستفتاء تؤكد أن الأتراك نجحوا في أصعب مهمة، وهي تغيير شكل نظام الحكم.

واستدعى أردوغان في حديثه الدور الذي لعبه الشعب التركي في إجهاض محاولة الانقلاب الفاشلة، في يوليو/تموز الماضي، لافتاً في ذات الوقت إلى أن نتائج الاستفتاء تحمل الكثير من المعاني، فللمرة الأولى منذ تاريخها استطاعت تركيا أن تحقق هذا التغيير الكبير بإرادة الشعب.

وقال: "الدستور كان يتغير في الماضي عن طريق الانقلابات العسكرية، لكن هذه المرة تم تغييره بإرادة الشعب".

كما شدد على أن الشعب التركي صوت بإرادته الحرة على التعديلات الدستورية. وأضاف أن الشعب التركي أظهر مجدداً وعياً كبيراً واستثنائياً بتوجهه إلى صناديق الاقتراع والإدلاء بصوته بإرادته الحرة."

وقال :" نريد من الدول الحليفة والصديقة احترام إرادة الشعب التركي".

إلى ذلك، أوضح أن المواد الدستورية المعدلة الخاصة برئيس الجمهورية يبدأ تفعيلها بعد انتخابات 2019.

يشار إلى أن وكالة أنباء الأناضول التي تديرها الدولة كانت ذكرت مساء الأحد أن نسبة التصويت "بنعم" بلغت 51.3 في المئة بعد إحصاء 98.2 في المئة من صناديق الإقتراع، لكنها قالت إن الفارق قد يتقلص أكثر بعد الانتهاء من فرز الأصوات.

أخبار ذات صلة