مدينة صناعية في جرش واستراتيجية لتعزيز التواصل مع المغتربين

الأردن
نشر: 2014-02-02 22:41 آخر تحديث: 2016-06-26 15:21
مدينة صناعية في جرش واستراتيجية لتعزيز التواصل مع المغتربين
مدينة صناعية في جرش واستراتيجية لتعزيز التواصل مع المغتربين

رؤيا - بترا - وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها صباح اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على اختيار اراض في قرية عنيبة في محافظة جرش كموقع لمدينة جرش الصناعية، على ان يتم مراعاة معايير واشتراطات وزارة البيئة ووزارة المياه والري فيما يتعلق بالاثر البيئي والاحواض المائية وعلى ان تكون الصناعات المنوي اقامتها في المدينة صناعات صديقة للبيئة.

واستمع المجلس الى عرض قدمه وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده حول الاهداف والافكار التي تعمل الوزارة على تحقيقها ضمن استراتيجيتها؛ لتعزيز التواصل مع المغتربين الاردنيين، اضافة الى ايجاز قدمه السفير راسم هاشم حول الاجراءات التنفيذية التي ستقوم بها الوزارة في هذا المجال.

وتأتي هذه الاستراتيجية ايمانا من الوزارة بدور المغتربين الهام والحيوي في خدمة الوطن ودفع عجلة التنمية الى الامام حيث تعكف الوزارة على انشاء قاعدة بيانات حديثة؛ لحصر اعداد المغتربين واماكن وجودهم والمهن التي يعملون بها بهدف مأسسة عملية التواصل معهم.

وستقوم الوزارة بعقد مؤتمر متخصص للمغتربين خلال العام الحالي يشارك فيه اردنيون من مختلف القطاعات والدول وبحضور ومشاركة كافة الجهات الحكومية والاهلية ذات العلاقة بحيث يناقش محاور محددة من شأنها خدمة المغتربين والتسهيل عليهم.

وكان فريق من الوزارة ضم السفير راسم هاشم ودبلوماسيين اثنين قام بجولات ميدانية على 28 مدينة في 14 دولة في الخليج العربي واوروبا وامريكا وكندا واستراليا وعقد لقاءات تفاعلية مع المغتربين واستمع الى ابرز الاراء والافكار والتوصيات التي من شانها تفعيل الاستفادة من خبرات المغتربين وطاقاتهم وتعزيز مشاركتهم في عملية صنع القرار الوطني.

وقرر مجلس الوزراء اعتماد هذه التوصيات وتكليف وزارة الخارجية لصياغتها ضمن خطة تنفيذية خلال 60 يوما تمهيدا لعرضها على الشركاء والمغتربين لتلقي التغذية الراجعة بشانها ومن ثم عرضها في صيغتها النهائية على مجلس الوزراء لاقرارها.

وستعمل الوزارة على بلورة مجموعة من الافكار والاقتراحات في اطار استراتيجيتها للتعامل مع المغتربين الاردنيين ومنها العمل على انشاء هيئة او رابطة اجتماعية هاشمية عالمية تجمع كافة المغتربين ودراسة امكانية انشاء مجلس عام لممثلي الجاليات الاردنية في الخارج وصندوق استثماري للمغترب الاردني وايجاد بطاقة للمغترب.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء السماح لادارة مهرجان جرش للثقافة والفنون قبول التبرعات المالية والعينية من المؤسسات العامة والخاصة لدعم فعاليات ونشاطات المهرجان واستعمالها لتغطية نفقاته.

على صعيد اخر وافق مجلس الوزراء على اتفاقية التعاون الثقافي والتعليمي بين المملكة الاردنية الهاشمية والولايات المتحدة المكسيكية وعلى الاتفاقية الاطارية للتعاون الفني بين البلدين.

كما وافق مجلس الوزراء على مسودة مذكرة اطارية للتفاوض حول اتفاقية تجارة حرة بين الاردن والمكسيك وعلى مذكرة التفاهم السياحية التي تم التوصل اليها مع الجانب المكسيكي.

أخبار ذات صلة

newsletter