Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير التربية: امتحان التوجيهي قلق لكنه باق | رؤيا الإخباري

وزير التربية: امتحان التوجيهي قلق لكنه باق

الأردن
نشر: 2017-03-26 21:17 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

قال وزير التربية والتعليم عمر الرزاز خلال استضافته في برنامج نبض البلد، الأحد،ان امتحان الثانوية العامة بحاجة لمراجعة في ضوء نسبة الرسوب العالية التي قد تصل الى 50 % يضاف لهم المستنكفين وممن لم يسجلوا، فهذه الفئة التي لم يحالفها الحظ والمستنكفين هي شريحة كبيرة توصم بالفشل بما يعني الحاجة لإعادة تقييم امتحان الثانوية العامة.

استأنس الرزاز بالتجارب العالمية التي تكشف مواهب وقدرات الطلبة لا يلامسها امتحان التوجيهي، بما يسبب قصوراً في تقييم الطلبة من خلال امتحان الثانوية العامة فقط.

وأشار الرزاز  الى توجه الوزارة الى عقد امتحان وطني يناقش الاجراءات بدايةً، مثل عدد دورات الثانوية العامة على مدار العام، والتي أخضعت للتغيير أكثر من مرة .

وأضاف الرزاز نحن بحاجة لثلاثة امتحانات وطنية الأول في الصف الثالث للكشف عن صعوبات التعلم ، ومشاكل الطلبة الأساسية و أمتحان آخر بالصف التاسع للكشف عن الميول المهنية للطالب وإكتشاف مهارات وقدرات الطالب.

وأشار الرزاز أن التوجه لأتمتة التعليم ، وإدخال أدوات تفاعلية تكشف مواهب الطلبة ، وأن تطوير امتحان الثانوية العامة قادم .

وأكد الرزاز أن الآلية الحالية بتقييم طلبة الثانوية العامة ليست ذات جدوى ، إذ أنها لا تكشف عن مواهب الطلبة في عديد من الحقول ، وأنها لا تتواءم ورغبة الطلبة ومواهبهم ، وأنه خلال السنوات القليلة القادمة " سنتخلص من كابوس الثانوية العامة " من خلال اجراءات عدة أبرزها إيجاد مركز متخصص للمناهج ، مشيراً الى تغييرات كثيرة ستطال امتحان التوجيهي سيتم على أساسها إدخال ادوات قياس جديدة .

 

أخبار ذات صلة

newsletter