منظمة الأغذية والزراعة: انخفاض مؤشر اسعار الغذاء2.1 % لشهر تموز

اقتصاد
نشر: 2014-08-09 09:07 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
منظمة الأغذية والزراعة: انخفاض مؤشر اسعار الغذاء2.1 % لشهر تموز
منظمة الأغذية والزراعة: انخفاض مؤشر اسعار الغذاء2.1 %  لشهر تموز

رؤيا - رصد- انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء للشهر الرابع على التوالي في شهر تموز نتيجة الانخفاض الحاد في الأسعار الدولية للذرة والقمح وأنواع معيَّنة من بذور الزيت، ووفرة الإمدادات من تلك السلع.

واستناداً إلى أسعار سلّة من السلع الغذائية المتداولة دولياً، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء 203.9 نقطة في تموز 2014، بانخفاض قدره 4.4 نقطة (أي 2.1 في المائة) عن قيمته المعدَّلة في حزيران، وتراجَع بما قدره 3.5 نقطة (أي 1.7 في المائة) عن مستوياته في تموز 2013.

وفي المقابل، ارتفعت أسعار اللحوم للشهر الخامس على التوالي في تموز، بينما ظلّت أسعار السكر ثابتة. وأدّى الانخفاض في عروض أسعار الحبوب وبذور الزيت وكذلك منتجات الألبان، إلى دفع مؤشر أسعار منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء في اتجاه الهبوط إلى أدنى مستوى له منذ كانون الثاني 2014.

وصَرَّحت كبيرة الخبراء الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة، Concepción Calpe، بأن "استمرار انخفاض أسعار الأغذية منذ آذار يُعبِّر عن تحسُّن كبير في توقُّعات المعروض من الإمدادات في المواسم الحالية والمقبلة، خاصة توقُّعات أسعار الحبوب والزيوت، وهي حالة من المتوقَّع أن تيسِّر إعادة تكوين قطعان الماشية في العالم".

وذَكرت Calpe أن "أسواق المنتجات الحيوانية لها دينامياتها الخاصة: ففي حالة اللحوم، وبخاصة لحوم الأبقار، دخلت بلدان مُصدِّرة كثيرة مرحلة إعادة بناء قطعان الماشية، مما يحدّ من توفُّر الصادرات ويحافظ على الأسعار". 

واضافت إن "الإمدادات المتاحة من منتجات الألبان تبدو وفيرة، ويؤدّى ذلك، إلى جانب تعثُّر الطلب على الواردات، إلى التأثير على عروض الأسعار في تموز".

أخبار ذات صلة

newsletter