العاهل المغربي يعفي رئيس الحكومة من منصبه

عربي دولي
نشر: 2017-03-16 01:38 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
العاهل المغربي يعفي رئيس الحكومة من منصبه
العاهل المغربي يعفي رئيس الحكومة من منصبه
المصدر المصدر

قرر ملك المغرب محمد السادس مساء الأربعاء إعفاء رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران من منصبه وتكليف شخص آخر من حزب العدالة والتنمية بتشكيل الحكومة.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي، مساء الأربعاء، إن الملك محمد السادس سبق له، بعد 48 ساعة من الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية في السابع من تشرين الأول 2016، أن قام بتعيين عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيسا للحكومة، وأن الملك محمد السادس سبق أن حث رئيس الحكومة المعين، عدة مرات، على تسريع تكوين الحكومة الجديدة.

وذكر البيان انه وبعد عودته إلى أرض الوطن عقب الجولة التي قادته إلى عدد من الدولة الإفريقية، أخذ الملك علما بأن المشاورات التي قام بها رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت الخمسة أشهر، لم تسفر إلى حد اليوم عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها.

وقال البيان أنه "بمقتضى الصلاحيات الدستورية للملك، بصفته الساهر على احترام الدستور وعلى حسن سير المؤسسات، والمؤتمن على المصالح العليا للوطن والمواطنين، وحرصا منه على تجاوز وضعية الجمود الحالية، فقد قرر أن يعين كرئيس حكومة جديد شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية".

واتخذ الملك محمد السادس القرار الملكي من ضمن الصلاحيات التي يمنحها له الدستور حسب ما أوردت الوكالة المغربية.

أخبار ذات صلة