بدء الاستعداد للتصويت على إقالة عضو عربي من الكنيست

فلسطين
نشر: 2017-02-28 10:51 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
النائب العربي في الكنيست باسل غطاس
النائب العربي في الكنيست باسل غطاس

كتبت "يسرائيل هيوم" ان لجنة الكنيست ستناقش، يوم الخميس، التاسع من آذار، طلب اقالة النائب عن القائمة المشتركة باسل غطاس من الكنيست.

وتسلم رئيس اللجنة النائب اليميني يوآب كيش، امس، من رئيس الكنيست يولي ادلشتين، طلبا بعقد اجتماع للجنة، وقعه 71 نائبا، من بينهم 61 من الائتلاف، و10 من حزب يوجد مستقبل في المعارضة.

وقال كيش ان اللجنة ستعمل من اجل استكمال اجراءات اقالة النائب غطاس. ودعا نواب المعسكر الصهيوني الى دعم الاجراءات، وقال: "ليس المقصود يسار ويمين، وانما الحفاظ على امن اسرائيل ومكانة الكنيست.

يشار الى ان القانون يحدد بأنه يجب ان يؤيد 75% من اعضاء اللجنة قرار تبني الطلب. وتضم اللجنة 18 نائبا، 11 منهم من الائتلاف الحكومي، ولذلك لا يمكن لها ان تنجح بتمرير القرار الا اذا صوت الى جانبه ثلاثة اعضاء المعسكر الصهيوني. وليس من الواضح حتى الان كيف سيصوت هؤلاء، وهم ميراف ميخائيلي، اييلت بنحاس فاربين ويوئيل حسون.

وكان حسون وفاربين قد اعلنا مؤخرا دعمهما لاقالة غطاس. ويسود التقدير في المعسكر الصهيوني انه لن يتم منح النواب حرية التصويت وانما الالتزام بقرار الكتلة.

وفي حال مصادقة الغالبية المطلوبة في اللجنة على الطلب، يمكن تحويله للكنيست. لكن القانون يحدد انه يجب ان يؤيد 90 نائبا على الاقل القرار كي يتم تمريره، ما يعني انه يجب ان يحظى القرار بتأييد ما لا يقل عن 15 نائبا من المعسكر الصهيوني.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني