اليونسكو ومعهد فويو الإعلامي يعقدان نقاش طاولة مستديرة حول التنظيم الذاتي للإعلام

هنا وهناك
نشر: 2017-02-27 10:11 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
شعار اليونسكو
شعار اليونسكو

عّقد اليوم نقاش طاولة مستديرة حول التنظيم الذاتي للإعلام بحضور كبار ممثلي قطاع الإعلام والحكومة والمجتمع المدني في الأردن. وقد عقدت جلسة النقاش ضمن إطار مشروع "دعم الإعلام في الأردن" الذي ينُفذه مكتب اليونسكو، عمان بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وذلك ضمن أنشطةالمشروع المتعلقةبالتنظيم الذاتي وبالشراكة مع معهد فويو الإعلامي.

يمثل النقاش متابعة للجولة الدراسية حول التنظيم الذاتي للإعلام التي جرت بالفترة من 4-14 كانون الأول 2016؛ حيث زار وفد أردني من المختصين والخبراء من قطاع الإعلام والحكومة والمجتمع المدني كلاً من السويد والدنمارك والمملكة المتحدة،واجتمعوا مع هيئات تنظيم ذاتي ومؤسسات إعلامية رائدة ومؤسسات بث عامة ونقابات صحفيين ومسؤولين حكوميين وخبراء في قطاع الإعلام.

جمعت نقاش الطاولة المستديرة أعضاء الوفد الذي شارك سابقاً بالجولة الدراسية بهدف النظر في الدروس المُستفادة ومناقشة الطرق التي يمكن إتباعها في المستقبل في سبيل التنظيم الذاتي لقطاع الإعلام في الأردن. واستضاف النقاش في الجلسة الأولى السيدة سكينة عبد الصمد عضوالمجلس التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، والتي قدمتعرضاً حول التجربة التونسية في التنظيم الذاتي للإعلام. في حين تركز النقاش خلال الجلسة الثانية على دور محرر القراء (أو المحرر العام) كأمين مظالم داخلي مسؤول عن التحقق في شكاوى القراء أو المستمعين لضمان التزام الصحافيين (من نفس المؤسسة) بالمعايير الصحافية والأخلاقيات المهنية. كما قدم السيد بيارنشيلينغ، محرر القراء ، عرضاً تقديمياً حول عملهفي صحيفة بوليتيكان الدنماركية ، وناقش المشاركون أهمية إدخال مفهوم محرر القراءودوره في المؤسسات الإعلامية.

تم تنسيق هذا الجزء من المشروع من قبل شريك اليونسكو؛ معهد فويو الإعلامي، ومقره في السويد ومعروف عالمياً بمساهمته في بناء القدرات من أجل التنظيم الذاتي للإعلام.

وعبرت السيدة كوستانزا فارينا، ممثلة اليونسكو في الأردن عن: "دواعي سرور اليونسكو بأن يستمر الحوار مع أعضاء الوفد بعد خوضهم تجربة الجولة الدراسية. فالاهتمام الذي نشأ خلال الجولة الدراسية، خصوصاً فيما يتعلق بمحرر القراء مُشجع جداً." وأضافت: "نأمل أن يساهم الحوار الذي جرى اليوم في إحراز تقدم في قضية التنظيم الذاتي أو التنظيم المشترك للإعلام."

إن مشروع "دعم الإعلام في الأردن" مشروع شامل مدته ثلاثة أعوام يهدف إلى دعم جهود الأردن في تعزيز قطاع الإعلام من أجل رفع مستوى حريته واستقلاليته ومهنيته. وقد قام الاتحاد الأوروبي بتقديم تمويل لهذا المشروعالممتدلثلاثة أعوام (2014-2017)وبتنفيذ من مكتب اليونسكو، عمان وذلك عبر تعاون وثيق مع وزارة الدولة لشؤون الإعلام والإتصال في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني