أوفير أكونيس: حل الدولتين يعرض 'إسرائيل' لخطر حقيقي

فلسطين
نشر: 2017-02-19 16:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
نتنياهو وترامب
نتنياهو وترامب
المصدر المصدر

تطرق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم الأحد خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، لنتائج زيارته للولايات المتحدة ولقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤكدا متانة العلاقات بينهما أكثر مما مضى، وواصفا إياها بـ"المهمة".

ووفقا لصحيفة هآرتس العبرية، قال نتنياهو، انه تم الاتفاق على رفع مستوى التعاون المشترك على مختلف الأصعدة بين إسرائيل والولايات المتحدة، خصوصا في مجال الأمن والاستخبارات، والأمن المعلوماتي والتكنولوجيا والاقتصاد، مشيرا الى اتفاق على تشكيل لجنة مشتركة للعمل في قضايا البناء في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وقال وزير العلوم والطاقة أوفير أكونيس قبل جلسة الحكومة إن:" فكرة الدولتين سقطت من جدول الأعمال، وهذا أمركبير ومهما. إنها ثورة كبيرة في الحوار الذي كان يجري هنا منذ 8 سنوات، فالرئيس ترامب لم يضغط كما كان يضغط أوباما، والذي لم ير شيئا آخر على الأقل سوى حل الدولتين الذي يعرض الإسرائيليين وإسرائيل لخطر حقيقي".

أما وزير الأمن الداخلي جلعاد أردن فقال:" هناك ضرورة لإجراء محادثات مستمرة في مواضيع مدرجة على جدول الأعمال، ولذلك شكلنا طواقم برئاسة السفير الإسرائيلي في واشنطن مقدرا أن التعاون سيكون كبيرا أكثر من الذي كان مع الإدارة الأمريكية السابقة، ولذلك سوف نواصل عمليات البناء في المستوطنات في الضفة الغربية".

من جهة أخرى، تظاهر نحو 100 شخص من الذين تم إخلاؤهم أخيرا من مستوطنة عمونه بالقرب من رام الله، مطالبين بإقامة مستوطنة جديدة لهم في الضفة الغربية المحتلة كما تعهد لهم نتنياهو سابقا.

وردا على متظاهري عمونة، قال وزير الزراعة أوري أرئيل:" نحن ملتزمون لسكان عمونه بإقامة مستوطنة جديدة لهم في الضفة الغربية".

أخبار ذات صلة