الزعبي : تكلفة التعليم التقني بجامعة البلقاء 5ر20 مليون دينار

محليات
نشر: 2017-02-12 16:19 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
جامعة البلقاء التطبيقية - ارشيف
جامعة البلقاء التطبيقية - ارشيف

قال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي ان تكلفة التعليم التقني تزيد على 5ر20 مليون دينار سنويا ً وتتحمل الجامعة ما لا يقل عن 5ر17 مليون دينار سنويا من موازنتها لدعم هذا النوع من التعليم.

وتعمل الجامعة وفق بيان صحفي الاحد جاهدة لتحقيق رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني للنهوض بوطننا في كافة القطاعات من خلال المساهمة الفاعلة في تجويد مخرجات التعليم والنهوض بالتعليم التقني والتطبيقي بشكل خاص.

واشار الزعبي الى ان الجامعة تسعى لإعادة هيكلة كلياتها وتوطين نماذج تقنية عالمية لاعتماد البرامج التي تدرسها محليا وعالميا ً لرفد السوق المحلي والاقليمي بخريجين مؤهلين وقادرين على المنافسة والالتحاق بسوق العمل والتشغيل الذاتي .

وأشار الى ان الخطة الاستراتيجية لتنمية الموارد البشرية والتي أطلقت برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، واتخذ مجلس الوزراء قرارا ً للبدء بتنفيذها والتي تسعى الى التوسع في التعليم التقني خدمة لقطاع التنمية الاقتصادية في الدولة الأردنية.

وأوضح بأن الجامعة تنفذ قرارات مجالس الحاكمية فيها والتي منها قرار مجلس امناء الجامعة بتاريخ 15/ 1 /2017 توحيد رسوم الساعات المعتمدة لطلبة الدبلوم التقني لتحقيق العدالة بين أبنائنا الطلبة في كليات الجامعة المختلفة ، حيث قسمت التخصصات الى اربع مجموعات الأولى والتي يوجد فيها 56 تخصصا، يدفع الطالب رسوما سنوية بدل الساعات المعتمدة بمقدار 640 دينارا أي بواقع 320 دينارا لكل فصل دراسي والثانية يوجد فيها 36 تخصصا ، يدفع الطالب رسومه السنوية بمقدار 800 دينار أي بواقع 400 دينار لكل فصل دراسي والثالثة يوجد فيها 27 تخصصا يدفع الطالب رسومه السنوية بمقدار 960 دينارا أي بواقع 480 دينارا لكل فصل دراسي.

اما المجموعة الرابعة والتي كانت مقررة رسومها سابقا ً بحيث كان يدفع الطالب 1120 دينارا بواقع 560 دينارا لكل فصل بقيت كما هي وسيتم العمل بهذه الرسوم اعتبارا ً من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2016/2017 وعلى الطلبة الجدد فقط .

وأوضح الدكتور الزعبي بأن جامعة البلقاء التطبيقية قامت بتخفيض الرسوم لبعض التخصصات والتي كانت مقررة سابقا ً بواقع 45 دينارا ً و 55 دينارا ً للساعة المعتمدة الواحدة بحيث أصبحت الآن 35 دينارا كحد أقصى.

وأشار الى ان 68بالمائة من الطلبة الملتحقين في التعليم التقني في جامعة البلقاء التطبيقية يدرسون على نفقة المكارم الملكية السامية المختلفة ، وصندوق دعم الطالب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وغيرها من المؤسسات المختلفة.

أخبار ذات صلة

newsletter