كيف أصبح 'العمل المستقل' منافسًا للوظيفة؟

هنا وهناك
نشر: 2017-01-17 11:35 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
تعبيرية
تعبيرية

حتى العقد الماضي كان للعمل مساره المعتاد الذي يسلكه معظم الناس، حيث يبدأ ذلك المسار بعد إنهاء الفرد لمراحل تعليمه، وحصوله على شهادة ما، ثم اكتسابه لبعض المهارات المحددة التي تؤهله للعمل بوظيفة محددة. أما الآن ومنذ عقد مضى فبدأ سوق العمل في التحوّل رأسًا على عقب، حيث أصبح السوق شديد التنوع بفضل التحول الاقتصادي، والتطور المستمر في التقنية والتكنولوجيا الحديثة.

قبل ذلك كان يقتصر سوق العمل على العمل التقليدي بداخل شركة أو مؤسسة، وكان يتطلب غالبا خريجي الجامعات أو الحاصلين على شهادة دراسية محددة، حيث يضع الشهادة الدراسية في المقام الأول وليس الخبرة العملية أو المهنية. أما الآن فتمدد سوق العمل واتسع لأنواع مختلفة أخرى غير العمل التقليدي، مثل العمل الحر أو المستقل، الذي أصبح الآن المنافس الأقوى للعمل التقليدي.

فبدأ المستقلون في خلق مجالات عمل جديدة لهم عن طريق تعلم المهارات والخبرات التي يطلبها سوق العمل، والتي قد لا تتعلق بالدراسة الجامعية. مما أدى إلى اندثار العمل الاعتيادي بداخل الشركات أو المؤسسات، وانتشار العمل الحر، الذي يتطلب مهارات وخبرات محددة، ما أدى في النهاية إلى خلق منافسة مستمرة بين المستقلين من أجل الحصول على العمل.

أخبار ذات صلة

newsletter