كيري: نتنياهو طلب مساعدة واشنطن في التوصل الى هدنة في غزة

فلسطين
نشر: 2014-07-29 22:12 آخر تحديث: 2016-07-12 21:30
كيري: نتنياهو طلب مساعدة واشنطن في التوصل الى هدنة في غزة
كيري: نتنياهو طلب مساعدة واشنطن في التوصل الى هدنة في غزة

رؤيا - وكالات - قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء ان رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من جديد مساعدة واشنطن في محاولة التوسط في وقف اطلاق النار في قطاع غزة.

وصرح كيري انه " الليلة قبل الماضية تحدثنا، وحدثني رئيس الوزراء (نتنياهو) عن فكرة واحتمال لوقف اطلاق النار. واثار تلك المسالة معي كما فعل باستمرار”، مضيفا ان نتنياهو قال انه "سيتبنى وقفا لاطلاق النار يتيح لاسرائيل حماية نفسها في مواجهة الانفاق، وان لا تتضرر بعد التضحيات الكبيرة التي قدمتها حتى الان" .

ورفض كيري هجوم صحافة الاحتلال الاسرائيلية عليه منذ فشل وساطته في التوصل الى وقف لاطلاق النار طوال اسبوع الاسبوع الماضي.

وقال " لقد تعرضت للانتقادات من قبل في عالم السياسة، ولذلك فانا لست قلقا بشانها (الانتقادات). الامر لا يتعلق بي، بل يتعلق باسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها " .

واكد عقب لقاء مع نظيره الاوكراني بافلو كليمكين “لن اقلق بشان الهجمات الشخصية ضدي”.

واكد كيري “نحن نعمل بشكل وثيق مع اصدقائنا الاسرائيليين لكي نتمكن من ايجاد سبيل لخفض اعداد الضحايا من المدنيين ولمنع الوضع من التدهور الى مكان يجعل من الصعب على الجانبين ايجاد طريق الى الامام”.

وكثفت اسرائيل قصفها لقطاع غزة ما ادى الى استشهاد العشرات الثلاثاء في اليوم الثاني والعشرين من النزاع المدمر.

وقال كيري انه " اذا تم التوصل الى اتفاق لاجراء مفاوضات جديدة حول قضايا اوسع، تريد اسرائيل وحماس معالجتها، فانها ستجري في القاهرة “وستكون باكملها دون اية شروط مسبقة ولن تعرقل قدرة اسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

واضاف انه “من المناسب اكثر محاولة حل القضايا على طاولة المفاوضات بدلا من مواصلة العنف والعنف المضاد .. ما سيجعل من الاكثر صعوبة الخروج من الوضع″.

أخبار ذات صلة

newsletter