Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الجمارك تصدر دليلا إرشاديا لإعفاءات 'ذوي الاحتياجات' | رؤيا الإخباري

الجمارك تصدر دليلا إرشاديا لإعفاءات 'ذوي الاحتياجات'

الأردن
نشر: 2017-01-15 14:00 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
شعار دائرة الجمارك العامة
شعار دائرة الجمارك العامة

أصدرت دائرة الجمارك العامة، دليلاً إرشادياً لطلبات الإعفاء لذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرة الى أنه تم إنشاء لجنة الإعفاءات الجمركية لخدمة المواطنين ومساعدتهم ضمن أحكام قانون حقوق الأشخاص المعوقين رقم 31 لسنة 2007 والنظام رقم 14 لسنة 2013 الصادر بموجبه.

وطالبت الدائرة في بيان صدر عنها من "الاخوة الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعفاء التعاون التام مع اللجنة في إجراء الفحوصات الطبية والتدقيق اللازم، واستكمال الفحوصات الطبية المعززة لدى المستشفيات التي تحددها اللجنة (في حال طلبها)؛ حيث إن عدم التعاون مع اللجنة يعني عدم الرغبة في إظهار الحقائق وسيؤدي إلى رفض الطلب".

وأكدت دائرة الجمارك ضرورة "إبراز الهوية الشخصية ودفتر العائلة لمن هم أقل من 18 سنة، وإحضار المعينات السمعية (السماعات) والنظارات الطبية ـ إن وجدت".

وحذر البيان من استخدام تقارير طبية "غير واقعية لا تنسجم مع حالة المريض"، مهددا بإحالة المعنيين إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وأوضحت الدائرة أنه "في حال لم يتم تلبية الطلب بالحصول على الإعفاء، فإن ذلك يعود لعدم انطباق الأحكام القانونية للإعفاء على الوضع الصحي للمريض؛ حيث إن هناك بعض الحالات المرضية لا يساعد النظام الحالي على منحها الإعفاء".

ودعت دائرة الجمارك، الراغبين "بالاعتراض على قرار اللجنة بمراجعة المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين الكائن في أم نوارة، شرقي عمان، ويس لدى دائرة الجمارك".


 


إقرأ أيضاً: توضيح هام من الجمارك حول إعفاءات ذوي الاحتياجات الخاصة


كما دعت الراغبين بالاستفسار عن "نتائج المقابلة وقرار اللجنة بالاتصال بعد أسبوع من تاريخ المقابلة على دائرة الجمارك ـ هاتف مباشر (4657376-06) أو على مقسم الدائرة (4623186) فرعي (2021)"

 

أخبار ذات صلة

newsletter