لغز تسعير المحروقات.. بين الحكومة والمراقبين

اقتصاد
نشر: 2014-02-01 17:44 آخر تحديث: 2016-08-05 08:00
لغز تسعير المحروقات.. بين الحكومة والمراقبين
لغز تسعير المحروقات.. بين الحكومة والمراقبين

رؤيا – أنس ضمرة - عاد الجدل من جديد حول آلية تسعير المحروقات؛ لجنة تسعير المشتقات النفطية اجتمعت أمس الجمعة وقررت تخفيض أسعار المحروقات بنسبة 1.2 بالمائة في حين تشير الأرقام العالمية بان أسعار النفط انخفضت بعدل 3.55 بالمائة عن الشهر الماضي.

رؤيا تتبعت التغيّر في أسعار المشتقات النفطية خلال الستة أشهر الماضية، حيث ارتفعت أسعار النفط عالميا خلال شهر آب نحو 1.5 بالمائة، و في حينه قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع أسعار المحروقات 2.5 بالمائة لشهر أيلول

وفي شهر أيلول ثبتت الحكومة أسعار المشتقات النفطية في حين كانت أسعار خام "برنت" انخفضت  حوالي 1 بالمائة، بينما انخفضت أسعار النفط في تشرين أول لأكثر من 2 بالمائة اما الحكومة فقد خفضت أسعار المشتقات النفطية بنسبة لا تتجاوز 1.2 بالمائة.

وخلال شهر تشرين أول انخفضت أيضا أسعار النفط بنسبة كبيرة حيث توقع المراقبون انخفاض أسعار المحروقات محليا بنسب تصل إلى 3 بالمائة وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تثبيت أسعار المحروقات.

وخلال كانون أول الماضي رفعت الحكومة أسعار المشتقات النفطية بنسبة 2.5 بالمائة في حين اظهرت ارقام الرصد لأسعار النفط ارتفاعا بنسب لم تتجاوز 1 إلى 1.5 بالمائة، وكان المراقبون يرجحون تثبيت أسعار المحروقات إلا ان الحكومة خالفت هذه التوقعات بنسب رفع عالية.

أخبار ذات صلة

newsletter