المعايطة: في الاردن ما يزيد عن خمسين حزباٌ

محليات
نشر: 2016-12-26 16:12 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: أسامة العدوان
وزير التنمية السياسية المهندس موسى المعايطة
وزير التنمية السياسية المهندس موسى المعايطة

نظمت وزارة الشؤن السياسية ورشة عمل حول المشاركة الفاعلة للاحزاب السياسية في الانتخابات البرلمانية الاخيرة اضافة الى الية مشاركتها في انتخابات اللامركزية والبلدية المقبلة والمتوقع اجراءها في نهاية صيف عام 2017.

واكد وزير التنمية السياسية المهندس موسى خلال القاء على ضرورة السماع الى مختلف وجهات النظر والقضايا التي قد تكون من المعيقات التي تواجة الاحزاب في القيام بالمشاركة الفاعلة في الحياة السياسية والبرلمانية والتي تسببت بعدم وجود احزاب سياسية قوية تحت القبة اضافة الى ضرورة تطوير العمل الحزبي في مختلف الجهات من اجل تحقيق حياة حزبية ديمقراطية فاعلة ذات برامج هادفة من اجل الحفاظ على الهوية الوطنية.

ولفت المعايطة الى ان في الاردن ما يزيد عن خمسين حزباٌ ويجري العمل على ترخيص عدد من الاحزاب الجديدة تحمل العديد من الافكار والتيارات والشعارات والبرامج متاملين في ان تحقق نتائج ايجابية على ارض الواقع.

واشار المعايطة الى انه تم التعديل على قانون الاحزاب لاكثر من مرة بقصد التسهيل في التاسيس والانشاء والانتساب وغيرها اضافة الى ان قانون الانتخاب الحالي اتاح الفرصة الافضل للاحزاب في المشاركة ضمن قوائم وتشكيل الكتل والتحالفات على امتداد المحافظة لا بل على مستوى الوطن اما بخصوص قانون اللامركزية ايضا يسهل مشاركة الاحزاب السياسية المختلفة في الانتخابات ضمن مجالس المحافظات والمجالس البلدية ويهدف الى التوصل لحياة حزبية منظمة تحقق الديمقراطية والانتقال من المركز الى اللامركز في صنع القرار.

وبين المعايطة خلال الورشة ضرورة الأحزاب السياسية في العملية الانتخابية في الأردن توعية المواطنين وتثقيفهم بقانون اللامركزية واهميته باعتباره احد قوانين الاصلاح السياسي وطالبهم بالمشاركة الفاعلة في مجمل الانتخابات للامركزية وهي انتخابات المجالس المحلية ورئاسة البلدية ومجالس المحافظات.

أخبار ذات صلة

newsletter