Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن تنفي استخدام حزب الله 'أسلحة' أميركية | رؤيا الإخباري

واشنطن تنفي استخدام حزب الله 'أسلحة' أميركية

عربي دولي
نشر: 2016-12-22 07:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
جانب من الاستعراض العسكري لميليشيا حزب الله
جانب من الاستعراض العسكري لميليشيا حزب الله

نفت واشنطن ما زعمه مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع المستوى من أن حزب الله استخدم في معاركه في سوريا ناقلات جند مدرعة قدمتها الولايات المتحدة إلى الجيش اللبناني.

وكان مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع المستوى قال للصحافيين شريطة عدم الكشف عن هويته "أن إسرائيل تعرفت على ناقلات الجنود المدرعة وهي تلك التي قدمتها الولايات المتحدة إلى لبنان".

وأضاف المسؤول "لقد نقلت إسرائيل للولايات المتحدة قبل عدة أسابيع هذه المعلومات"، دون أن يحدد عدد الناقلات المدرعة المتهم حزب الله باستخدامها.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن ناقلات الجند المدرعة ربما سلمها الجيش اللبناني لحزب الله كجزء "من صفقة"، مؤكدا أن الحزب "شدد قبضته" على المؤسسات اللبنانية المركزية.

وفي الأسابيع الأخيرة الماضية أظهرت لقطات مصورة على صفحات التواصل الاجتماعي صورا لعرض عسكري لقوات حزب الله في بلدة القصير السورية التي استعادها من المعارضة في عام 2013 في اول انتصار كبير له بعد أن تدخل لدعم بشار الأسد.

وفي هذا العرض يمكن رؤية دبابات ومركبات مدرعة ومدفعية مضادة للطائرات يرفرف عليهم علم الحزب الأصفر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي إنه "بعد المزاعم التي صدرت في نوفمبر أجرت في حينه وزارة الدفاع تحقيقا بنيويا للعربات المدرعة ذات الصلة خلصت بنتيجته إلى أن مصدر هذه العربات ليس الجيش اللبناني. وتقييمنا لا يزال على حاله".

وأضاف "كما سبق لنا وأن قلنا عندما أثيرت هذه المسألة للمرة الأولى فإن الجيش اللبناني أعلن على الملأ أن العربات التي ظهرت صورها على الإنترنت لم تكن يوما على قائمة معداته".

وشدد كيربي على أن الجيش اللبناني "يحترم شروط مراقبة الاستخدام النهائي (للمعدات) ويحافظ على سجل مثالي في ما خص المعدات الأميركية وهو يبقي شريكا قيّما في مكافحة تنظيم داعش وبقية المتطرفين".

وفي العام 2014 حل الجيش اللبناني في المرتبة الخامسة عالميا في قائمة متلقي المساعدات العسكرية الأميركية، بحسب السفارة الأميركية في بيروت.

من جهته قال المتحدث باسم البنتاغون غوردون تروبريدج لفرانس برس الأربعاء إن حزب الله يمتلك "عددا صغيرا" من ناقلات الجند الأميركية الصنع من طراز إم-113.

وأضاف أن الحزب "لديه هذه الناقلات منذ سنوات عديدة. يمكن أن يكون قد حصل عليها من مصادر عديدة لأنها عربة مستخدمة على نطاق واسع في المنطقة".

وكان مسؤولون أميركيون رجحوا في نوفمبر أن تكون هذه الناقلات تعود ملكيتها أساسا لميليشيا "جيش لبنان الجنوبي" التي كانت مدعومة من إسرائيل والتي استولى حزب الله على عتادها إثر انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان في العام 2000.

 

أخبار ذات صلة

newsletter