المبعوث الأمريكي للسلام : تعويضات للاجئين اليهود

عربي دولي
نشر: 2014-01-31 19:40 آخر تحديث: 2016-06-26 15:21
المبعوث الأمريكي للسلام : تعويضات للاجئين اليهود
المبعوث الأمريكي للسلام : تعويضات للاجئين اليهود

رؤيا – وكالات - نقل قادة الجالية اليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية عن المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط، مارتين انديك، تأكيده على أن "غالبية المستوطنين الإسرائيليين، سيبقون تحت السيادة الإسرائيلية في أي اتفاق سلام يتم التوصل إليه بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، بحسب ما ذكرته صحيفة إسرائيلية.

وبحسب قادة الجالية اليهودية في الولايات المتحدة، فإن انديك، أبلغهم ، في اتصال هاتفي أمس الخميس، أن" 75-85% من المستوطنين الإسرائيليين سيبقون تحت السيادة الإسرائيلية"، غير أن انديك نفى في رد على سؤال لصحيفة "يديعوت احرونوت" أن يكون حدد نسبة بعينها في حديثه مع قادة الجالية اليهودية.

وأشارت الصحيفة إلى أن انديك، أبلغ قادة الجالية اليهودية بأن "اتفاق الإطار الذي ينوي وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عرضه على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، سيتضمن تعويضات للاجئين الفلسطينيين، وإشارة إلى حق اليهود الذين أجبروا على الهرب من الدول العربية في العام 1948 بالحصول على تعويضات".

وقالت نقلاً عن انديك، إن "اتفاق الإطار سيتضمن الاعتراف بإسرائيل كدولة الشعب اليهودي، وفلسطين كدولة الشعب الفلسطيني"، كما أن "الاتفاق سيتضمن ترتيبات أمنية تشمل إقامة منطقة عازلة بين الأردن والضفة الغربية تتضمن أسيجة جديدة، ومجسات، وآليات أمنية ستتبرع بها الولايات المتحدة كجزء من مساهماتها في اتفاق السلام".

وأشار انديك إلى أن الولايات المتحدة "تريد اتفاق سلام فلسطيني-إسرائيلي نهائي مع نهاية العام الجاري"، وقال" اتفاق الإطار سيتضمن بنداً ينص على إنهاء التحريض الفلسطيني".

وذكر أن اتفاق الإطار لن يكون واضحاً عندما يتعلق الأمر بالقدس حيث "سيتحدث بصيغة عامة ولن يتضمن أية تفاصيل".

وبحسب ما ذكرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، قال انديك، إن "رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، سوف يضطران إلى الموافقة على الوثيقة الأمريكية، كأساس للمفاوضات، ولكنهما يستطيعان إبداء تحفظات على بعض بنودها".

أخبار ذات صلة

newsletter