أكثر من 60 شركة أردنية تعرض منتجاتها للسوق الأفريقي

الأردن
نشر: 2016-12-13 18:47 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
وزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور جواد العناني
وزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور جواد العناني

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، افتتح نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وزير الدولة لشؤون الاستثمار، الدكتور جواد العناني، اليوم الثلاثاء في العاصمة نيروبي، فعاليات الأسبوع الأردني في كينيا، بمشاركة واسعة من القطاع الخاص الأردني بهدف فتح أسواق جديدة أمام الصادرات الأردنية في أفريقيا.

ويشارك في الأسبوع، الأول من نوعه في أفريقيا، نحو 180 رجلا وسيدة أعمال، وما يزيد عن 60 شركة أردنية، تمثل قطاعات الإنشاءات، والتعدين، والصناعات الغذائية، والدوائية، والكيماوية، والزراعية، ومنتجات البحر الميت، والمستشفيات، وتكنولوجيا المعلومات، والاستشارات الهندسية، والصناعات الكهربائية.

وتهدف الفعالية، التي تنظمها هيئة الاستثمار وجمعية مستثمري شرق عمان الصناعية على مدار أربعة أيام، إلى فتح أسواق جديدة للمنتجات الأردنية، من خلال تعريف دول شرق إفريقيا بالمنتجات الصناعية والخدمية، إضافة إلى عقد اجتماعات ثنائية بين ممثلي القطاع الخاص الأردني والكيني، والتنزاني، والأوغندي.


إقرأ أيضاً: بدء استقبال طلبات الاستثمار بمنطقة المطار الحرة


وحظي الأسبوع الأردني، الذي استغرقت عمليات التحضير له عدة شهور، باهتمام وساع لدى قطاع رجال الأعمال، وغرف الصناعة، والتجارة، والزراعة، في كينيا وتنزانيا وأوغندا. وحضر افتتاح الاسبوع، وزير الصناعة والتجارة والتموين، المهندس يعرب القضاة، ورئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، الدكتور خير أبو صعيليك، ورئيس هيئة الاستثمار ثابت الور، ورئيس غرفة صناعة الأردن، المهندس عدنان ابو الراغب، ورئيس غرفة صناعة عمان، زياد الحمصي، ورئيس جمعية الرخاء لرجال الأعمال، خالد البلبيسي.

كما حضرها عن الجانب الكيني، وزير الصناعة والتجارة أدن محمد، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار آن كريمة، وعدد من المسؤولين والاقتصاديين، والفعاليات التجارية والصناعية والخدماتية في كينيا والدول المجاورة.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة، في كلمة له في الافتتاح، إن هذه الفعالية تهدف إلى توثيق العلاقات الاقتصادية بين الأردن وكينيا، حيث أنها لا تقتصر على الترويج للمنتجات الأردنية فحسب، بل تهدف إلى فتح الأبواب للمنتجات الكينية، والاستفادة من موقع الأردن الجغرافي للوصول إلى الأسوق الإقليمية والعالمية.

ولفت إلى عمق العلاقات المتميزة، التي أسسها جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الكيني أوهورو كينياتا، بين البلدين، وسعيهما إلى تعزيز وتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما.

بدوره، قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، الدكتور خير أبو صعيليك، في كلمته، إن الأسبوع الذي بني على أساس الجهود الملكية، يجري في وقت يحتاج فيه الاقتصاد الوطني إلى أسواق بديلة وغير تقليدية، لافتا إلى التداعيات السلبية بسبب الأحداث في المنطقة على الصادرات الأردنية.

ودعا إلى مواصلة التعاون والتنسيق مع القطاعات الرسمية والخاصة في كينيا خلال الفترة القادمة، لاسيما قبل زيارة الوفد الكيني إلى عمان في آذار المقبل، مضيفا أن التواصل يجب ان يكون عبر وجود مجلس أعمال أردني كيني فاعل، وانجاز الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

من جانبه، أكد رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية، الدكتور إياد أبوحلتم، أهمية الأسبوع الأردني في كينيا، الذي سيعمل على فتح قنوات اتصال بين المستثمرين والصناعيين الأردنيين ونظرائهم في شرق ووسط القارة الإفريقية، التي تعتبر من الأسواق الاستهلاكية الواعدة، لافتا إلى وجود فرص استثمارية كبيرة للشركات الأردنية، خصوصا وأن هذه الدول بحاجة إلى تطوير البنى التحتية فيها لدفع عملية التنمية الاقتصادية. وشدد على أهمية بناء العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الأردن وكينيا على أساس التكاملية البعيدة عن المنافسة، كون المواد الخام في كينيا تعتبر من الأفضل في العالم، فيما تتميز المنتجات الأردنية بالجودة العالية.

من جهته، أشاد وزير الصناعة والتجارة الكيني، أدن محمد بالجهود الأردنية المبذولة لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع كينيا، لافتا إلى أن الحضور الكبير لرجال أعمال أردنيين في الأسبوع يعكس الجدية في فتح قنوات اتصال بينهما.

وقال إن هناك رغبة سياسية كينية حقيقية لدفع العلاقات الاقتصادية مع المملكة إلى مجالات أوسع، بحيث يرتفع من خلالها حجم التبادل التجاري بين البلدين، مشددا على أهمية الاستفادة من التميز الذي تتمتع به القطاعات الاقتصادية، والصناعية، والزراعية، والسياحية، والخدمية في الأردن.

وفي كلمة لرئيسة الهيئة العامة للاستثمار الكينية، آن كريمة، أكدت أهمية مأسسة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والإسراع في تطوير التبادل التجاري والاستفادة من الخبرات الأردنية المتميزة في قطاعات التكنولوجيا، والصحة، والبنوك، والزراعة، والصناعات الدوائية.

وعلى هامش الأسبوع الأردني، شهد الدكتور العناني توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الجانب الكيني في عدد من القطاعات، حيث وقع رئيس هيئة الاستثمار ثابت الور ونظيرته الكينية، مذكرة تفاهم لتشجيع وتسهيل إجراءات الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين.

وقال الور إن الاتفاقية ستعزز التبادل التجاري والاستثماري والعلاقات الاقتصادية التي تجمع البلدين، إضافة إلى تحسين بيئة الأعمال، والمساهمة في تعريف رجال الأعمال بالفرص الاستثمارية المتوفرة.

كما وقع رئيس غرفة صناعة الأردن، المهندس عدنان أبو الراغب، اتفاقية مع رئيس الغرفة الوطنية الكينية للصناعة والتجارة كيرونو كيوتي، تهدف إلى تطوير وتعزيز التعاون بين الغرفتين، وتطوير مبادرات ريادة الأعمال، وتسهيل الاتصال المباشر بين المؤسسات التجارية والشركات ورجال الأعمال وجمعياتهم.

وقال أبو الراغب إن الاتفاقية تهدف أيضا إلى وضع اسس التعاون، وتبادل المعلومات الاقتصادية، والقانونية، والتقنية الواسعة، فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية والحوافز وفرص الاستثمار، وإيجاد بيئة تعاون بين مجتمعات الأعمال في عمان ونيروبي.

ووقع نائب المدير التنفيذي لأكاديمية الطيران الملكية، المهندس فراس الهنداوي، اتفاقية تعاون مع المدير التنفيذي لسلطة الطيران الكينية كيلبرت كيبي، تهدف إلى فتح باب التعاون في مجال عمليات التدريب على الطيران، والاستفادة من الخبرات الأردنية.

وبين الهنداوي أن الاتفاقية تؤطر لمرحلة من التعاون والتنمية لتنفيذ برامج مشتركة، للتدريب على الطيران، ومراقبة السلامة، وصيانة الطائرات، وتبادل الخبرات.

كما شهد الأسبوع الأردني، توقيع مجموعة المعاني للاستثمارات اتفاقية مع إحدى أهم الشركات الكينية في قطاع الأثاث المتخصص، كما وقعت شركة البتراء لكربونات الكالسيوم اتفاقيات تعاقدية مع إحدى الشركات الكينية، فيما وقعت مجموعة الكبوس اتفاقية مع شركة كينية لشراء مادة الشاي الكيني بقيمة (50) مليون دولار.

أخبار ذات صلة

newsletter