الور: اهتمام كيني بتعزيز التعاون مع قطاع الخدمات الاردني

اقتصاد
نشر: 2016-12-10 14:33 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
هيئة الاستثمار
هيئة الاستثمار

قال رئيس هيئة الاستثمار ثابت الور ان الفعاليات الاقتصادية في كينيا ابدت رغبة بتعزيز التعاون مع قطاع الخدمات الاردني, خصوصا ما يتعلق بالخدمات البنكية لاسيما الاسلامية.

وقال الور خلال لقاء نظمته جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية للمشاركين في الاسبوع الاردني الذي ينطلق الاسبوع القادم بالعاصمة الكينية نيروبي، ان الاهتمام الكيني بقطاع الخدمات الاردني، بدا واضحا خلال زيارة المسؤولين الكينيين لعمان اخيرا، مشيرا الى ان الهيئة ستوفر لقطاعات الصحة والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والقطاع المصرفي فرصا للتعريف بمنتجاتها لنظرائهم في كينيا.

واضاف ان التوقعات مبشرة بمزيد من الانفتاح على السوق الافريقية انطلاقا من السوق الكيني غير التقليدي حيث تتطلع هذه الدولة الافريقية الى فتح افاق للتعاون مع الاردن.

من جانبه، اكد رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية اياد ابوحلتم ان الجمعية اخذت على عاتقها ترويج المنتج الاردني في افريقيا انطلاقا من كينيا، مشيرا الى ان المعرض سيشهد عقد لقاءات حصرية بين رجال اعمال كينيين واردنيين تمهيدا لتوقيع اتفاقيات تعاون ومنح وكالات لترويج تلك المنتجات، اضافة الى تزويد المشاركين بقوائم اتصال.

واضاف انه جرى الترويج للمعرض الاردني بالتعاون مع اتحاد غرف الصناعة والتجارة الكينية من خلال الاعلان عبر المواقع الاجتماعية التي تلقى رواجا بين الكينيين، اضافة لإبراز اهمية المعرض من خلال وسائل الاعلان الورقية والتلفزيونية واعلانات الشوارع.

بدورهم ثمن مستثمرون مشاركون بالمعرض التوجيهات الملكية السامية وجهود دور هيئة الاستثمار ووزارة الصناعة والتجارة في دعم وتشجيع المنتج الاردني بالدخول لأسواق غير تقليدية، مؤكدين اثر ذلك في تعويض تراجع الاسواق المحيطة كالعراق وسوريا وما يتبعه من تشغيل للأيدي العاملة وتنمية الاقتصاد والدخل القومي للمملكة.

وقال المدير التنفيذي لشركة الوليد للصناعات البلاستيكية عاهد جابر، انه في ضوء التراجع الحاد في الصادرات الاردنية الى الاسواق التقليدية مثل العراق واليمن وليبيا وسوريا كان لابد من ايجاد اسواق بديله, مثمنا التوجيهات الملكية السامية التي كانت تصب في هذا الاطار.

وقال مدير التصدير في مجموعة معاني الصناعية بشار عوض الله ان المجموعة تطمح للدخول الى اسواق غير تقليدية وذلك بعد نجاحها في الوصول الى اسواق منافسة كالسعودية والدول الخليجية.

ولفت مدير عام شركة المنارة الاردنية لصناعة الاحذية المهنية ماهر جبجي الى ضرورة التوصل الى اتفاقيات بين الاردن وكينيا لتسهيل دخول بعض المنتجات المتخصصة نظرا لارتفاع الرسوم الجمركية والضرائب على منتجاته.

أخبار ذات صلة

newsletter