تقدم المفاوضات في جنيف 2

عربي دولي
نشر: 2014-01-31 16:10 آخر تحديث: 2016-07-25 23:30
تقدم المفاوضات في جنيف 2
تقدم المفاوضات في جنيف 2

رؤيا  - وكالات  - اعلن وفدا النظام والمعارضة السوريان الى جنيف-2 ان "تقدما" حصل على صعيد بدء البحث في اتفاق جنيف-1، واصفين الجلسة ب"الايجابية"، لكن المعارضة قالت ان البحث ركز على "هيئة الحكم الانتقالي"، بينما قال النظام ان الاولوية "للارهاب".

وقالت المستشارة السياسية للرئيس السوري بثينة شعبان للصحافيين بعد انتهاء الجلسة المشتركة في قصر الامم، "المحادثات كانت ايجابية اليوم، لاننا تحدثنا عن الارهاب".

وكان عضو الوفد المعارض لؤي صافي قال للصحافيين في وقت سابق "حصل تقدم ايجابي اليوم لاننا للمرة الاولى نتحدث في هيئة الحكم الانتقالي".

وقالت شعبان "الفارق الوحيد بيننا وبينهم، وهو فارق كبير في الواقع، هو اننا نريد ان نناقش جنيف-1 فقرة فقرة، ابتداء من الفقرة الاولى، اما هم (…) فيريدون ان يقفزوا الى الفقرة التي تتحدث عن الحكومة الانتقالية. انهم مهتمون بان يكونوا في الحكومة فقط، لا بوقف هذه الحرب المروعة".

وتابعت ان وفد النظام توجه الى وفد المعارضة عبر الابراهيمي بالقول "قبل ان تناقشوا الحكومة الانتقالية، عليكم ان تناقشوا جنيف-1 استنادا الى اولوياته. الاولوية في جنيف-1 هي وقف العنف والارهاب لايجاد المناخ الملائم لاطلاق عملية سياسية".

وقالت "ما يروج له الطرف الآخر هو الحكومة، لانهم مهتمون فقط بالمناصب والسلطة. نحن مهتمون بوقف هذه المأساة الفظيعة التي يعاني منها الشعب السوري في كل انحاء سوريا".

ونقلت عن الابراهيمي قوله ان "جلسة الغد ستتناول الارهاب".

وقال صافي من جهته "وضعنا نقاطا عدة للبحث في الايام القادمة تتعلق بحجم الهيئة وعدد اعضائها، ومهامها ومسؤولياتها واليات عملها وعلاقتها بالمؤسسات الاخرى".

واوضح ان الابراهيمي "وضع النقاط وقال انها نقاط جيدة للحديث".

أخبار ذات صلة

newsletter