وزير العدل:وضعنا تصوراً لمسودة مشروع معدل لقانون كاتب العدل

محليات
نشر: 2016-12-08 14:33 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: رعد بن طريف
وزير العدل د. عوض أبو جراد
وزير العدل د. عوض أبو جراد
المصدر المصدر

قال وزير العدل د. عوض أبو جراد إن الوزارة عمدت من خلال مجموعة من أصحاب الخبرة القانونية والقضائية على وضع تصور لمسودة مشروع معدل لقانون كاتب العدل حيث ضم عدة افكار أهمها إعادة النظر بالمنهجية العلمية لترتيب المواد وتبويبها، وتحديد الشروط الواجب وجودها بكاتب العدل ،وصلاحية وزير العدل بتسمية اي موظف عمومي للقيام بمهام كاتب العدل، وأرشفة المعاملات إلكترونياً، ومنع أي تعديل على المعلومات بعد تصديقها، واصدار نظام بمقتضى القانون وعلى ذلك صدر نظام ترخيص كُتّاب العدل رقم ( 22 ) لسنة 2015.

جاء ذلك خلال حضوره ،الخميس، ندوة متخصصة بمهنة كاتب العدل بالتعاون مع السفارة الفرنسية في عمان وكلية الحقوق في الجامعة الأردنية والمجلس الأعلى لكتاب العدل الفرنسي ومجلس كتاب العدل اللبناني.

وأضاف ابو جراد أن وزارة العدل على زيادة مستوى الشفافية والامن لمتلقي الخدمة في دائرة كتاب العدل من خلال استخدام الاوراق المحمية لدوائر كاتب العدل ، والربط الالكتروني المتقابل، مشيراً إلى أنه صدر نظام كُتّاب العدل الخصوصيين حيث تم منح رخصة مزاولة أعمال الكاتب العدل المرخص لعدد من المحامين،مؤكداً أنه تم العمل على تأمين كُتاب عدل في المؤسسات الاخرى خارج المحاكم مثل غرفة تجارة عمّان ووزارة الخارجية.

وشارك بالندوة السفير الفرنسي في عمّان دافيد بيرتولوتي، ورئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عزمي محافظة، وعميد كلية الحقوق في الجامعة الدكتور فياض وقضاة وخبراء من الأردن وفرنسا ولبنان،

أخبار ذات صلة