Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة تمنع الألعاب النارية بعد العاشرة ليلا وتعاقب المخالفين | رؤيا الإخباري

الحكومة تمنع الألعاب النارية بعد العاشرة ليلا وتعاقب المخالفين

الأردن
نشر: 2016-12-08 13:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
جانب من مؤتمر المومني بدار رئاسة الوزراء
جانب من مؤتمر المومني بدار رئاسة الوزراء

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، أن الحكومة تواصل صرف المكرمة الملكية الخاصة لطلبة المدارس، ممن لم تصرف لهم، مشيرا إلى أن الاتفاق على صرفها من خلال بنك القاهرة عمان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده المومني الخميس في رئاسة الوزراء.

الحكومة تمنع الألعاب النارية بعد العاشرة ليلا وتعاقب المخالفين

ولفت المومني إلى أن الحكومة أقرت نظام الألعاب النارية والذي سيتم باشراف مديرية الامن العام ومتابعتها من خلال مراكز مرخصة من وزارة الداخلية.

وبموجب النظام لا يتم استخدام الالعاب النارية بعد الساعه 10 ليلا والتاكيد على عدم ازعاج واقلاق راحة المواطنين.


وجاء النظام لغايات ترخيص المؤسسات والشركات التي تتعامل بالالعاب النارية وتنظيم اعمالها وتحديد شروط استيراد هذه الالعاب ونقلها وتخزينها وبيعها واطلاقها وفق متطلبات السلامة العامة .

وبموجب النظام لا يجوز الاتجار بالالعاب النارية او استيرادها او حيازتها او التعامل بها الا بعد الحصول على ترخيص من وزير الداخلية وتكون الرخصة شخصية ولا يجوز التنازل عنها للغير الا بموافقة الوزير.

ويتم التخليص على الالعاب النارية المستوردة بواسطة لجنة امنية يشكلها مدير الامن العام تتولى مطابقة الالعاب النارية المستوردة مع موافقة الاستيراد ونقلها بحراسة مديرية الامن العام الى مستودعات المرخص له التي يجب ان تكون بعيدة عن خطوط الكهرباء والهاتف والمياه والشوارع الرئيسية والسكك الحديدية والتجمعات السكنية ومحطات المحروقات لمسافة كافية وان تكون المستودعات مجهزة لتخزين الالعاب النارية من ابواب وحماية واقفال واسمنت وحديد مسلح للجدران وغيرها من شروط الامان والسلامة العامة.

ويلتزم المرخص له عند اطلاق الالعاب النارية الحصول على موافقة مديرية الامن العام قبل الاطلاق بما لا يقل عن 48 ساعة واخراج الكميات الموافق عليها بموجب ضبط اخراج يقيد في سجلاته .

كما يلتزم بعدم نقلها في ساعة الذروة والتحقق من ان مكان اطلاق الالعاب النارية في منطقة امنة ومناسبة واتخاذ احتياطات السلامة العامة وان يتم اطلاق الالعاب النارية بوساطة خبير معين لديه لهذه الغاية وان يكون مرتديا ملابس وقاية خاصة وعدم اطلاقها بعد الساعة العاشرة ليلا باستثناء الاحتفالات والاعياد الرسمية وان يتم اعادة الالعاب النارية التي لم يتم اطلاقها الى مستودعاته باشراف مديرية الامن العام .

ويتضمن النظام العقوبات التي يتم تطبيقها على المرخص المخالف بين انذاره لازالة المخالفة ومصادرة الكفالة البنكية والغاء الترخيص .

وأشار وزير الإعلام، إلى موافقة الحكومة على تعليمات التعامل مع النفايات الخطرة لسنة 2016 والمتعلقة بالزيوت المعدنية المستخدمة والتي تستوردها بعض الشركات لغايات التصنيع وبتنسيب من وزير البيئة باعطاء مدة 3 أشهر لتصويب الشركات المستوردة لهذه الزيوت تصويب اوضاعها.

وقال كذلك " تم إقرار نظام معدل لنظام الأبنية والمدن والقرى ".

وأكد الوزير المومني أن  الحكومة معنية وتقوم بمتابعة أمور المعتقلين في الخارج، وتتابع قضية الشهيد رائد زعيتر، وكذلك ملف الصحفي الأردني تيسير النجار المحتجز في الإمارات منذ نحو عام. 

أخبار ذات صلة

newsletter