بلتاجي: منع الاراجيل اعتبارا من نيسان .. الفايز: اذهب إلى البرلمان

الأردن
نشر: 2014-01-31 02:04 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
بلتاجي: منع الاراجيل اعتبارا من نيسان .. الفايز: اذهب إلى البرلمان
بلتاجي: منع الاراجيل اعتبارا من نيسان .. الفايز: اذهب إلى البرلمان

رؤيا – عبدالله الكفاوين - نظمت  مبادرة "ديوانية"  مساء اليوم  الخميس مناظرة علنية بعنوان "هل حظر الأرجيلة قرار في مصلحة المواطن والدولة الأردنية" في جاليري راس العين

بمشاركة عدد من المؤيدين للقرار منهم أمين عمان عقل بلتاجي، ووزير الصحة الأسبق الدكتور زيد حمزة وعدد من الناشطين في مجال الصحة العامة والبيئة بالاضافة الى طلبة الجامعات

كما وشارك في المناظرة عدد من النواب المعارضين للقرار ابرزهم النائب هند الفايز والنائب امجد المسلماني ورئيس جمعية المطاعم الأردنية عصام فخر الدين. بالاضافة الى الطلبة وعدد من الناشطين .

وقال مراسل رؤيا في المناظرة إن الفريق المؤيد  ركز في بداية المناظره على التكاليف التي تدفعها الدولة على علاج التدخين ومكافحة اثارة وعلى التكاليف التي تتكبدها امانة عمان في الحد من التلوث ومن اثار وتبعات التدخين والاراجيل

واضاف مراسلنا إن الفريق المعارض تسأل عن أرزاق من يعملون في قطاع الكوفي شوبات والمقاهي التي تقدم الأراجيل معتبرين ان قرار المنع هو تحدي على الحريات  مطالبين بإلغاء القرار وعدم السعي وراء الهواء والمصالح الشخصية على حد وصفهم.

من جانبها قالت النائب هند الفايز أن مركز الحسين للسرطان ابدى اعجابه في القرار وايد القائمين عليه، إلا انه لم يصدر اي تعليقا على مشروع المفاعل النووي الذي سيقام في المملكة رغم اثاره البيئية على المواطنين .

وأكدت انها ليست ضد القرار مشيرة إلى انه من الاولى تطبيق القرار تحت القبة على النواب المدخنين.

وتسائلت الفايز "اين كان هذا القانون منذ عام 2008" ، مؤكدة انه كان من الاولى التفكير بالية واضحة وموضوعية لتطبيق القانون.

وأضافت الفايز أن الحكومة أشغلت المواطنين بقرار منع الأراجيل، بعيدا عن مخطط كيري والمخاطر التي تحاك ضد القضية الفلسطينية والاردن.

كما دعت الفايز امين عمان عقل بلتاجي للحوار تحت قبة البرلمان مع لجنة السياحة النيابية. 

من ناحيته قال امين عمان عقل بلتاجي أن تطبيق القرار اتى بناءا على كتاب من وزير الصحة، وان الامانة تعاملت معه كجهة تنفيذية.

وأكد بلتاجي ان الامانة لم تغلق اي محل او قهوة او كوفي شوب حتى الان، وأن تطبيق القرار سيبدا أعتبارا من 1/4/2014 /نيسان مشددا على انه في حل اتى كتاب للامانة بوقف اغلاق المحالات سيتم وقف تنفيذ القرار فورا.

وتعهد بلتاجي باعطاء المحالات التي ستغلق تراخيص مهن "لاي مهنة" بدلا عن الاراجيل.

وقال رئيس جمعية المطاعم الأردنية عصام فخر الدين في رده على امين عمان عقل بلتاجي انه من الأولى اغلاق مصانع الدخان و وقف تهريب السجائر.

وطالب احد اصحاب محالات الكوفي شوب امهاله 10 سنواب لحين تصويب اوضاعه ، مؤكدا انه حصل على ترخيص محاله عام 2011  ولم يخبره احد بقانون منع التدخين في الاماكن العامة. 

وفي سياق متصل وجه احد المشاركين في المناظرة سؤالا لامين عمان عقل بلتاجي قال فيه " اذا كنت تستطيع منع الاراجيل من المحالات، لماذا لا تستطيع حماية الفرقة الموسيقية التي تم الاعتداء عليها في مركز الحسين الثقافي؟" . 

وصوت 70 بالمئة من الحضور ضد قرار منع الاراجيل في الاماكن العامة في حين صوت 30 بالمئة مع تطبيق القرار.

أخبار ذات صلة

newsletter