بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات الأردنية تنتقد شراء الأصوات بـ 'وجبات'

محليات
نشر: 2016-12-05 13:32 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: حمزة الشوابكة
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أقر جو لينين، كبير المراقبين في بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية في الأردن للعام 2016، بحدوث عمليات شراء أصوات الناخبين بوم الاقتراع، وتمنى أن تتم الانتخابات القادمة " اللامركزية " من دون شراء أصوات سواء مقابل المال أو وجبات غذائية على حد قوله.

وعقدت البعثة الإثنين، مؤتمرا صحفيا استعرضت خلاله التقرير النهائي لها والمتضمن مخرجات وتوصيات تتعلق بتطوير العملية الانتخابية في المستقبل.

وقال لينين إنه بالرغم من أن عملية الانتخاب كانت شمولية وناجحة واتسمت بالهدوء، غير أنه تطرق إلى جملة من الأمور دعا لتحسينها مستقبلا.

وأضاف " الكثير من التوصيات خرجنا بها للجهات المعنية بالانتخابات ومن أبرزها ضمانات مشاركة الشباب والنساء بشكل اوسع، إضافة لتعزيز الشفافية بالعملية الانتخابية لتعزيز ثقة المواطن.

ودعا لينين لترسيخ دور الشباب من خلال تخفيض عمر دخولهم للانتخابات، وطلب من الأحزاب السياسية أن تقوم بمشاركة النساء بالترشيح وليس فقط ضمن الكوتا.

وقال " يجب ألا يتعلق الترشح للانتخابات بعرق ما أو أصل ما .. كذلك الشفافية يجب أن تعزز في نتائج الانتخابات وجميع قرارات العملية الانتخابية ".

وأشار لينين وهو عضو في البرلمان الأوروبي إلى أن الشباب في المجتمع الأردني منشغلون بالكومبيوتر والآيباد وبعيدون تماما عن السياسة في الأردن، داعيا إلى تمكينهم بشكل أوسع.

أخبار ذات صلة

newsletter