'حظر الأسلحة الكيميائية' توافق على عرض موسكو حول حلب

عربي دولي
نشر: 2016-11-23 02:02 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
فتاة تحمل لافتة في تظاهرة في لندن تدعو بريطانيا للتدخل لوقف الأزمة الإنسانية في سوريا
 فتاة تحمل لافتة في تظاهرة في لندن تدعو بريطانيا للتدخل لوقف الأزمة الإنسانية في سوريا

وافقت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تحقق حول هجمات كيميائية في مدينة حلب السورية، الثلاثاء على عرض موسكو تقديم معلومات "يمكن أن تكون مفيدة" في التحقيق.

وأكد الجيش الروسي في 11 نوفمبر أن لديه أدلة على استخدام مقاتلي المعارضة في شرق حلب المحاصر أسلحة كيميائية، الأمر الذي نفاه هؤلاء.
وقال الجيش في بيان إن خبراءه "عثروا على ذخائر مدفعية لم تنفجر تعود إلى الإرهابيين وتحوي مواد سامة".


إقرأ أيضاً: سوريا.. أكثر من 500 قتيل في قصف مكثف منذ أسبوع


وأوضحت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الثلاثاء أنها "تلقت أخيرا عرضا من السلطات الروسية يقضي بتسليم عينات ومواد أخرى مرتبطة باستخدام مفترض لمواد كيميائية كأسلحة في حلب".

وأضافت المنظمة في بيان أن "هذه العينات والمواد الأخرى يمكن أن تكون مفيدة في المهمة الراهنة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية المتمثلة في مقارنة المعلومات".

ولفتت إلى أنها "اقترحت" على الخارجية الروسية، بالنظر إلى المعارك المستمرة في حلب، "أن تتسلم هذه العناصر في دمشق أو لاهاي".
وتابعت أن المنظمة "تنتظر حاليا الرد" الروسي.

وتنظر المنظمة المكلفة تدمير الأسلحة الكيميائية في أنحاء العالم في "أكثر من 20" اتهاما حول استخدام أسلحة كيميائية في سوريا منذ أغسطس، وفق ما صرح مديرها العام أحمد أوزومجو الأسبوع الفائت لفرانس برس.

وفي أغسطس 2015، شكلت الأمم المتحدة والمنظمة التي مقرها في لاهاي بعثة تحقيق مشتركة كلفت تحديد مسؤولية الهجمات الكيميائية في سوريا. ومدد مجلس الأمن الدولي مؤخرا مهمة البعثة لعام.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء بحالات اختناق أصيب بها العديد من المواطنين في حيي القاطرجي وضهرة عواد في شرق حلب إثر قصف بأربعة براميل متفجرة صدرت عنها روائح كريهة. ونقل عن مصادر طبية ترجيحها أن الاختناق ناتج من غاز الكلور.

أخبار ذات صلة

newsletter