183 دولة اختارت الاردن لاستضافة تمرين التفتيش للتجارب النووية

الأردن
نشر: 2013-12-03 19:48 آخر تحديث: 2016-07-22 19:00
183 دولة اختارت الاردن لاستضافة تمرين التفتيش للتجارب النووية
183 دولة اختارت الاردن لاستضافة تمرين التفتيش للتجارب النووية

موسى خليفات - قال الامين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لاسينا زيربو ان 183 دولة موقعة على اتفاقية حظر التجارب النووية اختارت الاردن من بين ثلاث دول تنافست على استضافة تمرين التفتيش الميداني المتكامل للتجارب النووية المنوي اجراؤه اواخر العام المقبل.

وتنافس الى جانب الاردن على استضافة التمرين بحسب زيربو اوكرانيا وهنغجاريا، مؤكدا ان اختيار الاردن جاء نتيجة للاحترام الكبير الذي يحظى به من المجتمع الدولي والتزامه بالمواثيق الدولية التي تحرم انتشار اسلحة الدمار الشامل وحظر استخدامها.
واكد زيربو في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الثلاثاء ان منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية تقدر عاليا التزام الاردن بميثاق المنظمة، ما يعزز مصداقية الاردن في سعيه للحصول على الطاقة النووية للاغراض الانسانية والسلمية والاقتصادية.
وقال ان المنظمة تتطلع الى الاردن كنموذج في الامن والاستقرار والاعتدال في العالم والمنطقة وحرصه على تحقيق الاستقرار والسلام في العالم والمنطقة بشكل خاص، ما يجعله صوت المنظمة في المنطقة الداعي الى حظر التجارب النووية وتعزيز الامن والاستقرار.
وبين ان استضافة الاردن الذي صادق على المعاهدة عام 1998، سيسهم في تشجيع دول اخرى في المنطقة كمصر وايران واسرائيل على المصادقة عليها ودعم المفاوضات التي تجريها المنظمة مع هذه الدول للمصادقة على المعاهدة .
واكد زيربو ان اجراء التمرين في الاردن سيسهم كذلك في تطوير الخبرات الاردنية واكساب الخبراء الاردنيين مزيدا من القدرات الفنية والمهنية على التكنولوجيا المتطورة المستخدمة في هذا المجال.
وقال ان المنظمة لا تساعد الدول في الحصول على الطاقة النووية، غير انها تقدر التزام الدول ومنها الاردن بالاغراض السلمية للبرامج النووية.بترا

أخبار ذات صلة

newsletter