التحالف: استخدمنا آلاف القذائف الحية ضد ‘‘داعش‘‘ في الموصل والرقة

عربي دولي
نشر: 2016-11-17 00:08 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
التحالف استخدم 241 ذخيرة حربية منذ مطلع الشهر الحالي
التحالف استخدم 241 ذخيرة حربية منذ مطلع الشهر الحالي

كشف مسؤول عسكري أميركي عن أن عدد الذخائر الحربية الحية التي استخدمتها قوات التحالف الدولي ضد داعش في الموصل، منذ بدء المعركة في تلك المدينة قبل شهر من الآن، وصلت إلى حوالي أربعة آلاف، اما في الرقة بسورية، فان التحالف استخدم 241 ذخيرة حربية منذ مطلع الشهر الحالي.
واوضح المدير الصحفي للعمليات في البنتاغون النقيب جيف ديفيس في بيان صحفي حصلت الغد على نسخة منه، أن يوم الاثنين الماضي، شهد تنفيذ ست ضربات جوية في الموصل وضربة واحدة بجانب القيّارة، من قبل التحالف الدولي الذي يشارك الأردن بضرباته في العراق ضد "داعش"، والذي ترأسه الولايات المتحدة.
وقال البيان الصادر عن وزارة الدفاع الأميركية، إن يوم الاثنين الماضي وحده شهد استخدام 53 من الذخيرة الحية، ضمن جهود دول التحالف في دعم عملية الموصل التي تقوم بها القوات العراقية والبشمركة الكردية، اما في الرقة، فتم استخدام تسع من الذخائر الحية من خلال الطائرات ضد أهداف لـ "داعش"، يوم الاثنين ايضا، في دعم عمليات قوات سورية الديمقراطية.
يذكر أن معركة الموصل بدأت في 17 تشرين الأول(أكتوبر) الفائت، في حين بدأت معركة الرقة في الخامس من الشهر الحالي، ويعد الأردن الدولة العربية الوحيدة التي تشارك في الضربات ضد "داعش" في العراق، اما في سورية، فتشارك عدد من الدول العربية في تنفيذ الضربات، إلى جانب الأردن والولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية.
وحول المعركة في الموصل، قال ديفيس إن القوات العراقية والبشمركة الكردية يحققون نجاحا في النهج المتبع هناك، ولكنه أكد انه من المتوقع حدوث قتال عنيف في التضاريس التي تتميز بالكثافة، داخل المدينة الواقعة في شمال العراق.
ووصف الجهود المبذولة لتحرير الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية بـ"المعركة الصعبة" والتي " ستزداد صعوبة"، وقال انه يتم إحراز تقدم على الجوانب الشمالية والشرقية والجنوبية من المدينة.


إقرأ أيضاً: العبادي يكشف عن مقترح أردني للمشاركة في غارات ضد داعش بالعراق



وفيما كشف المسؤول العسكري الأميركي عن وجود "قوات مكافحة الإرهاب العراقية داخل المدينة في شرق البلاد"، قال إن هذه القوات تقوم بتطهير تلك الأحياء الشرقية من مدينة الموصل، وانهم يقومون بذلك بطريقة مدروسة وتدريجية، وذلك لحماية السكان المدنيين قدر الإمكان".
ومع ذلك، أشار ديفيس إلى أنه لا توجد علاقة مباشرة بين " كم من المناطق تم تحريرها في شرق الموصل، وكم من المعركة ما يزال قائما".
وحول سورية، قال ديفيس إن قوات سورية الديمقراطية مستمرة في تحقيق مكاسب في الجهود المبذولة لعزل مدينة الرقة، وان هذه القوات تضيق الخناق على محورين في شمال سورية، وانها على بعد كيلومترين من بعضها البعض لقطع الطريق على أحد جيوب داعش، وقال إن يوم الاثنين الماضي شهد تطهير أكثر من 30 كيلومترا مربعا ضمن هذا الجهد".
وفي ذات السياق، يشارك الأردن اليوم في اجتماع الأعضاء الرئيسيين للتحالف الدولي ضد "داعش"، والذي يعقد في العاصمة الألمانية برلين، بمشاركة وفود من الولايات المتحدة وعدد من الدول المشاركة بشكل اساسي في التحالف، بحسبما علمت الغد.
وسيبحث المشاركون في المؤتمر الجهود القائمة في كل من الموصل والرقة، وكذلك استكشاف طرق لتسريع الحملة ضد داعش في العراق وسورية، بشكل أكبر، وشبكة التنظيم خارج الحدود الجغرافية للدولتين.

أخبار ذات صلة

newsletter