Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مندوبا عن جلالة الملك وزير البيئة يشارك في مؤتمر تغير المناخ | رؤيا الإخباري

مندوبا عن جلالة الملك وزير البيئة يشارك في مؤتمر تغير المناخ

الأردن
نشر: 2016-11-16 17:39 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
وزير البيئة يشارك في مؤتمر تغير المناخ في مدينة مراكش المغربية
وزير البيئة يشارك في مؤتمر تغير المناخ في مدينة مراكش المغربية

مندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني، شارك وزير البيئة، الدكتور ياسين الخياط، في مؤتمر الدول الأطراف الثاني والعشرين للاتفاقية الدولية حول تغير المناخ، المنعقد في مدينة مراكش المغربية.

وألقى الدكتور الخياط، الذي ترأس الوفد الأردني المشارك في أعمال المؤتمر، كلمة أشار فيها إلى تصميم المملكة على لعب دور أساسي في الجهود العالمية لمواجهة تغير المناخ، تماشيا مع دورها الريادي في احتضان وتطبيق القيم العالمية للتنمية، وحقوق الانسان، والسلام والتعايش والاستدامة.

ولفت إلى أن الأردن يواجه تحديا استثنائياً فريداً من نوعه في وضع جيوسياسي معقد، حيث ازداد التعداد السكاني بنسبة 20 بالمئة خلال السنوات الثلاث الاخيرة بشكل مفاجئ، بسبب تدفق اللاجئين السوريين، إلا أنه وبالرغم من هذا التحدي فإن الاردن يؤكد تصميمهُ على تحقيق الاهداف التي تم تضمينها في وثيقة المساهمات المحددة وطنيا.

وأكد أن الأردن ماضٍ في خيار التنمية المستدامة الملائمة للمناخ، فضلا عن أنه يعمل على تنويع مصادر الطاقة عن طريق الوصول إلى مساهمة الطاقة المتجددة بنسبة 20 بالمئة من إنتاج الكهرباء بحلول عام 2020.

وفي قطاع المياه، أشار الخياط إلى أن الأردن يعاني من شح شديد في المياه، حيث تصل حصة الفرد الى حوالي 125 مترا مكعبا سنويا وبذلك فإن التحديات الاردنية في مجال استدامة المياه هي أمر مرتبط بالأمن القومي.

وفيما يتعلق بالموقف الأردني من القضايا التي يتم التفاوض بشأنها في المؤتمر، اشار الخياط إلى أن الأردن يأمل في أن يتوصل هذا المؤتمر الى مخرجات استراتيجية تؤدي إلى تنسيق وتشارك جميع الجهود لمواجهة تغير المناخ.

كما أكد أن المملكة تعمل على تعزيز جهودها في مجال التخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة، في سياق التنمية المستدامة ومكافحة الفقر، مع عدم ترك أية قطاعات اجتماعية بدون دعم، داعيا إلى اعتماد آلية موثوقة للتمويل العالمي لقضايا المناخ.

أخبار ذات صلة

newsletter